الأربعاء, سبتمبر 22, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةما هو صوم الماء وما هي أضرار و فوائد صيام الماء
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةوصفات طبيعية للجمال و الصحة

ما هو صوم الماء وما هي أضرار و فوائد صيام الماء

الصوم هو وسيلة رائعة لإعادة ضبط الأيض و صيام الماء على وجه الخصوص هو وسيلة رائعة لإزالة السموم ، وفقدان الوزن ، وخفض ضغط الدم ولكن هناك خط رفيع يفصل بين فوائد صيام الماء ومخاطره.

تابع القراءة لمعرفة الفوائد السبعة لصيام الماء ، وكيفية القيام به والمخاطر المحتملة !

ما هو صيام الماء؟

صيام الماء هو نوع من الصيام الذي تشرب فيه الماء فقط وعادة ما تستمر لمدة 24 ساعة إلى 72 ساعة.

ساعد الدكتور آلان جولدهامر ، مؤسس ومدير التعليم في مركز TrueNorth الصحي ، العديد من المرضى على أن يصبحوا أكثر صحة من خلال برنامج الصوم السريري و يقول ، “الصيام ، بحكم تعريفه ، هو الغياب التام لجميع المواد باستثناء الماء في بيئة من الراحة الكاملة ” .

فوائد صيام الماء

إليك فوائد يوم أو يومين من صيام الماء :

1. يخفض ضغط الدم

قد يؤدي استهلاك الكثير من الوجبات السريعة ، والتي تحتوي عمومًا على كميات كبيرة من الملح ، إلى زيادة ضغط الدم لديك لذا صيام الماء هو وسيلة فعالة لخفض ضغط الدم .

وجد العلماء الأمريكيون أنه من بين 68 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحدودي ، فإن 82 ٪ قد خفضوا ضغط الدم بعد خضوعهم للصيام السريري بالماء تحت إشراف طبي .

2. يساعد على حماية القلب

عندما تصوم ليوم أو يومين في الأسبوع ، فإنك تستهلك سعرات حرارية أقل نتيجة لذلك ، سوف تفقد الوزن و هذا ، بدوره ، يساعد في تقليل خطر أنواع مختلفة من أمراض القلب.

لقد وجد العلماء أن الصيام المتقطع يساعد في تقليل محيط الخصر ويقلل من نسبة الكوليسترول LDL وعامل نخر الورم والليبتين ومستويات عامل النمو الشبيه بالأنسولين .

3. يساعد على انخفاض التوتر التأكسدي

أسلوب الحياة غير الصحي والعادات الغذائية السيئة تسبب تراكم ROS أو أنواع الأكسجين التفاعلية تؤثر على بنية الخلية والحمض النووي والبروتينات ووظائف الخلية و تراكم العديد من أنواع الأكسجين التفاعلي (ROS) يزيد من التأكسد والالتهابات في الجسم و يساعد صيام الماء في تقليل الإجهاد التأكسدي عن طريق طرد ROS .

4. تعزيز البلعمة الذاتية

البلعمة التلقائية هي العملية الطبيعية لخلاياك للتخلص من النفايات الناتجة عن تدهور الخلية أو المكونات التي إما مختلة وظيفياً أو غير مطلوبة من قبل الجسم إنها في الأساس عملية تنظيف لجسمك إذا فشل جسمك في القيام بذلك ، فإنه يزيد من مستويات السموم ، مما يؤدي إلى أمراض مثل السرطان.

يساعد الصيام مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع جسمك على مساعدة البلعمة الذاتية ويقلل من خطر تراكم السموم في الجسم .

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

خلفيات و صور رومانسية عن الحب مناسبة للجوال

هل شرب الماء البارد يؤثر سلبياً على الصحة ؟ وما الافضل البارد أم الدافىء ؟

ما هو البنسلين و ما هي فوائده

أسباب خشونة الساقين وطرق علاج طبيعية للحصول على أرجل ناعمة

5. يعزز و يقوي المناعة

يساعد صيام الماء أيضًا في تعزيز المناعة حيث يساعد على طرد الكميات الزائدة من السموم تبدأ خلايا الجسم في العمل بشكل طبيعي ، ونتيجة لذلك ، يبدأ جهاز المناعة بالعمل بشكل أفضل.

6. يحسن الأنسولين ولبتين الحساسية

الأنسولين واللبتين من الهرمونات التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والجوع و الصوم يجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكري والسمنة و اللبتين هو هرمون الشبع الذي يشير إلى الدماغ عندما يتوقف عن الأكل يمكن أن تساعد حساسية اللبتين أيضًا في منعك من الإفراط في تناول الطعام ، وبالتالي منع زيادة الوزن .

7. يقلل من خطر العديد من الأمراض المزمنة

الصوم هو وسيلة رائعة للحفاظ على معظم الأمراض المزمنة بعيدة عن الجسم و يفيد العلماء أنه بصرف النظر عن السرطان والسكري وأمراض القلب ، فإن الصيام يمكن أن يساعد في منع الالتهاب المزمن والتهاب المفاصل الروماتويدي ، ويقلل من علامات تقدم السن ، ويقلل من الإجهاد التأكسدي للميتوكوندريا ومستويات الدهون الثلاثية .

من يجب ألا يصوم ؟

يجب أن لا تصوم (أو تصوم وفقًا لتعليمات طبيبك) إذا:

  • طبيبك لا ينصح بالصيام لك.
  • لديك نقص السكر في الدم.
  • لديك مرض السكري.
  • اذا أجريت لك عملية جراحية مؤخرا.
  • اذا كنت حامل.

أضرار صيام الماء

  • يسبب اضطرابات الأكل.
  • يسبب حرقة و ارتجاع المريء وتدهور وظائف الكلى.
  • قد تشعر بالغثيان .
  • يمكن أن يؤدي الجوع إلى تقلبات مزاجية.
  • قد يتسبب في ضبابية في المخ .

يمكن أن يكون صيام الماء مفيدًا جدًا إذا تم بشكل صحيح ولكن استشر طبيبك قبل أن تقرر الاستمرار في صيام الماء لفترة تستمر لأكثر من 8 ساعات .

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *