الأحد, مارس 29, 2020
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةعجائب الموت عند النمل؟
أخبار و تقارير عالميةأنفوجرافيك

عجائب الموت عند النمل؟

ان النملة عندما تموت تنعي نفسها لكن كيف تنعي نفسها…؟

_وجد العلماء أن النمل ينشر عند موته رائحة خاصةتنبه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنه قبل انجذاب الحشرات الغريبة إليه،فإذا شموا الرائحة علموا أن نملة ماتت فيقومون بواجب التشييع.

وعندما قام أحد العلماء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حية، سارع باقي النمل إليها و دفنوها حية على الرغم من أنها تتحرك وتقاوم،وحينما تمت إزالة رائحة الموت تمّ السماح لهذه النملة بالبقاء في العش.و تسمى المادة التي تكوّن هذه الرائحة حمض الزيتيك أو الأوليك .

فكما ان الإنسان يدفن موتاه النمل كذلك يدفن موتاه ويؤمن كما يؤمن به الإنسان.إن من تكريم الإنسان دفنه وكذلك للنمل مدافنه الخاصة وهي مقابر جماعية والنمل نظيف جدا لا يعمل المقبرة في المستعمرة وإنما بعيدا عنها. وموكب التشييع موكب هائل عظيم يشيّع النملة إلى مثواها الأخير وهكذا مثل الإنسان.

وقد تموت في اليوم الواحد نملات كثيرات يبلغ عددها عشرات و أحيانا بالمئات و من كثرة الاحتكاك بالموتى تنتقل رائحة الموت إلى النملات اللاتي يقمن بعملية الدفن ، فتحرص النملة عندما ترجع من المقبرة بلعق نفسها بلسانها لتزيل كل أثر علق بها من الرائحة،لأنها إن بقيت فستدفن و هي حية.

وهنا نتذكر دائما البيان الإلهي الذي أكد أن النمل وغيره من المخلوقات الحية هو أمم أمثالنا يقول تعالى: (وما من دابة في الأَرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أَمثالكم،ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهِم يحشرون) [الأنعام: 38].

سبحان الله العظيم .

أقرا ايضا في قناة لحن الحياة عيون الراكون؟ مشكلة صحية غريبة