الرئيسيةالحقيبة الطبيةعيون الراكون؟ مشكلة صحية غريبة
الحقيبة الطبيةحوادث و جرائم

عيون الراكون؟ مشكلة صحية غريبة

هل سمعت أو رأيت يوماً شخصاً يعاني من سواد غريب حول عينيه؟ ولا نعني بهذا الهالات السوداء أسفل العين، إنها حالة عيون الراكون، فما هي أسبابها؟ وكيف يتم علاجها؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

عيون الراكون هي حالة صحية تظهر فيها حلقة سوداء كبيرة حول محيط العين، وغالباً ما يكون سببها واحدة من العديد من الحالات الصحية، والتي قد ينتج عنها نزيف داخلي في منطقة العين يتجسد على شكل عيون الراكون. وهذه الحالة الصحية لا يكون السبب فيها عادة أي مستحضرات تجميلية أو قلة النوم بل أمور أخرى أكثر خطورة، فلنتعرف عليها أكثر من هنا.

ما هي حالة عيون الراكون؟

في البداية، تعرف هذه الحالة طبياً باسم كدمة محيط الحجاج (Periorbital ecchymosis)، وهي بالعادة تكون على شكل كدمة تحيط بمنطقة العين وتتميز بالتباين اللوني لتشبه إلى حد ما الهالات السوداء.

وتنتج الكدمات الظاهرة عن تجمع الدم في الأنسجة المحيطة بمنطقة العين، الأمر الذي يسبب اختلافاً لونياً في الكدمة لتتحول تدريجياً من الأحمر إلى الأرجواني الداكن،  ويعتمد حجم الكدمة الظاهرة على سبب ونوع الإصابة.

وبالعادة تكون عيون الراكون علامة على حالة صحية خطيرة يجب التعامل معها بشكل فوري.

أسباب الإصابة بعيون الراكون:

بالعادة قد يتسبب المرور بظروف عصيبة أو الإصابة بكسر أو شعر بنشأة عيون الراكون، وقد تساهم حالات عديدة في الإصابة بعيون الراكون مثل:

1- كسر قاعدة الجمجمة.

تعتبر الكسور في قاعدة الجمجمة أكثر أسباب حالة عيون الراكون شيوعاً، وهنا تكون عظام قاعدة الجمجمة مصابة بنوع من الكسور بما في ذلك أجزاء مثل العظم الصدغي والعظم القذالي والعظم الوتدي والعظم الغربالي. وأسباب حدوث هذه الكسور كثيرة ومتنوعة، مثل:

1_حوادث السيارات.

2_السقوط من مكان عالي.

3_الجروح والإصابات الرياضية..

وأحياناً، قد لا تظهر هذه الكسور في صور الأشعة السينية بشكل واضح، وتبدأ عيون الراكون بالظهور بعد الإصابة عادة بساعات أو حتى أيام، فلا يتمكن الأطباء من تشخيصها من البداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *