Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
لغة برايل للمكفوفين - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

لغة برايل للمكفوفين

ماهي لغة برايل؟

هي لغة وأبجدية طباعية استحدثت في بدايات القرن الثامن عشر، مكّنت المكفوفين من القراءة كما الأشخاص العاديين، وكان لها أثر بالغ في انخراطهم ضمن صفوف المتعلمين.

تعتمد هذه اللغة على الطباعة بحروف نافرة، تتم قراءتها باستخدام رؤوس الأصابع.

مصمّم لغة برايل

هل سمعت مسبقاً ب لويس برايل” Louis Braille” مصمّم ومحْدِث لغة برايل، وقدسميت باسمه.

وُلِدَ برايل في عام ١٨٠٩ في فرنسا، وكان لمأساته دورٌ في انتهاج هذه اللغة الطباعية واستحداثها، إذ ألمّ به المرض في عامه الثالث ففقد بصرَه.

بعد ذلك التحق بمعهد باريس عندما كان في عامه الخامس، عُرِف بذكائه وفطنتهِ وبداهتهِ، كانت الكتب التي درسها حينها ذات خروف نافرة بعض الشيء ما أعانه على الدرسة.

تخرّج من المعهد في عامه العاشر، وبدأ بعمله في المعهد كمدرس للمكفوفين وقتها.

تجربة عمله كمدرس للمكفوفين كانت ميداناً خصباً ثريّاً بالأفكار والخبرات، ما أعانه على الوصول إلى هدفه في تسهيل وصول غيره من المكفوفين لامتلاك القدرة على القراءة.

فكرة طباعة لغة برايل:

كان لتجارب مثل تجربة “Ecriture Nocturne” إيحاء له في استحداث لغة برايل، حيث كانت هذه الطريقة في الطباعة والكتابة تستخدم في المراسلات العسكرية، لتعذر الرّؤية ليلاً.

الفرق بين “Braille”و” Nocturne Ecriture”:

كانت Nocturne Ecriture تعتمد الطباعة بخلية من ١٢ نقطة، بينما عَمِدَ برايل لاختصار النقاط إلى ٦ نقاط فقط في كل خلية، وتكون النقاط نافرة في الطباعة، ليتحسسها القارئ برؤوس أصابعه.

اخترع برايل هذه الآلية اللغوية الطباعية عندما كان في الخامسة عشر عاماً من عمره.

فوائد لغة برايل:

  1. تحفيز الطلبة من المكفوفين على التحصيل العلمي والوصول إلى مستويات علمية لا تقل عن غيرهم من الطلبة الطبيعيين.
  2. المساهمة في محو أميّة المكفوفين وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
  3. تسهيل أغلب أنشطتهم اليومية، حيث تستخدم لغة برايل في المصاعد، وفي الفواتير الشرائية وغيرها.
  4. تشجيع المكفوفين على تعزيز تواصلهم مع العالم الخارجي بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، وحتى تعزيز التواصل فيما بينهم، وتعميق علاقاتهم الاجتماعية.
  5. مساعدة المكفوفين على الاعتماد على النفس، وتمكينهم من دخول سوق العمل بثقة وقوة.

أخيراً، تعدّ تجربة برايل تجربة ملهمة رائدة في تطويع الظروف في سبيل تحقيق الطّموحات والرغائب بالاعتماد على النفس بكفاءة عالية.

اقرأ أيضاً في لحن الحياة

أنواع الجمل في اللغة الإنجليزية Types of Sentences

هل سألت نفسك يوماً لماذا أزرار لوحة المفاتيح ليست مرتبة أبجدياً؟

طريقة سهلة لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية

 

عزيزة العبار
عزيزة العبار
المقالات: 91

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد