الرئيسيةعالم الحيوانلماذا لا تسقط الطيور عندما تنام على الأشجار؟
عالم الحيوانمعلومات عامةمنوعات

لماذا لا تسقط الطيور عندما تنام على الأشجار؟

يمكن أن يكون حل بعض أبسط ألغاز الحياة هو الأصعب و أحد هذه الألغاز هو كيف ينام الطائر ، خاصةً عندما يجلس بشكل غير مستقر على فرع؟ أو فيما يتعلق بهذا الأمر ، كيف يمكن أن يتدلى رأسًا على عقب على غصن شجرة ليغفو ، مثل الببغاء؟

كيف تنام الطيور؟

على الرغم من أن الطيور تنام ، إلا أنها لا تنام تمامًا مثل البشر.
بادئ ذي بدء ، ينامون لوقت أقل بكثير مما ننام. البشر ، والعديد من الثدييات بشكل عام ، لديهم دورات نوم أطول من تلك الخاصة بالطيور. يستمر نوم حركة العين السريعة ، وهو جزء من دورة النوم عندما نكون في أعمق نوم (وأيضًا عندما نحلم) ، لعدة دقائق في الثدييات ، ولكن بالكاد 10 ثوانٍ عند الطيور. بعبارة أخرى ، تنام الطيور من خلال أخذ قيلولة صغيرة.

هل تنام الطيور بعين واحدة مفتوحة؟

بغض النظر عن الطيران ، تتمتع الطيور بقدرة مذهلة أخرى – يمكنها النوم بعين واحدة مفتوحة. هذا يسمح لهم بتعديل مدى قوتهم في النوم.
العين المفتوحة متصلة بنصف الكرة الأرضية المقابل. لذلك ، إذا كانت العين اليمنى مفتوحة ، فإن النصف الأيسر من الدماغ يكون مستيقظًا ، والعكس صحيح. يسمح هذا النمط الخفيف والمرن من النوم للطيور بالهروب من حيوان مفترس في أي لحظة ، حتى عندما يكونون في منتصف قيلولة

النوم الكامل ، يحتاج الشخص إلى الاسترخاء. وينطبق الشيء نفسه على معظم الحيوانات الأخرى. لكن الأمر ليس كذلك تمامًا في الطيور. للحصول على نوم كامل جيد ، يحتاجون إلى شد في الساق.

إذا لم تكن أرجل الطائر متوترة ، فقد لا ينام. بفضل هذا التكيف ، يمكن للطيور حماية نفسها من السقوط من الفروع حتى في الرياح القوية أو الطقس السيئ.

إن شد الساقين عند الهبوط على كرسي أو فرع يعزز النوم ، وفي نفس الوقت يوفر لهم توازنًا مثاليًا. خطر الوقوع في مثل هذه الحالة يكاد يكون معدومًا.

وحتى لو حدث مثل هذا الحادث ، وسقط الطائر بسبب هبوب ريح ، فإنه سوف يستيقظ على الفور وينشر جناحيه قبل أن يلمس الأرض. بعد كل شيء ، هذه أيضًا غريزة.

كيف يتم بناء عضلات الساق في الطيور؟

يبدو أن الوقوف على الساقين لساعات عديدة يمكن أن يسبب عدم الراحة والألم والخدر. ومع ذلك ، فإن الطيور لا تعاني على الإطلاق من مثل هذه الأشياء. في الواقع ، فإن أرجل الطيور لها هيكل خاص جدًا.

ترتبط عضلات الساقين بالأصابع بمساعدة أوتار خاصة. الوتر هو نسيج ضام يربط العضلات بالعظام.

عند الهبوط على فرع ، يحدث تقلص في عضلات الساقين ، وتسحب العضلات هذه الأوتار. تبعا لذلك ، عازمة الكفوف من هذا. وفي النهاية ، حتى ينقل الطائر وزنه من كفوفه إلى جناحيه ، لن تتمكن أصابعه ببساطة من الاستقامة بشكل طبيعي.

هذا يزيل أي إزعاج من الجلوس لساعات طويلة على الفرع. بعد كل شيء ، يقع الحمل الرئيسي على الوتر ، وبالتالي إزالة أي إزعاج لطائرنا.

بعد الاستيقاظ يرتفع الطائر قليلا مما يسبب ارتخاء العضلات والأوتار. ثم تفتح الأجنحة وتطير بعيدًا.

ومع ذلك ، يجب أن تعلم أنه ليس كل الطيور تحتاج إلى الجلوس على فرع للنوم. تختار بعض الطيور أشكالًا مختلفة تمامًا من الاستجمام.

لا تهتم الطيور البرية ، في الغالب ، أين وكيف وفي أي وضع ينام. نظرًا لأنهم لا يجلسون على فرع ، فإن أصابعهم وأوتارهم لا تشكل أي قفل.

وهذا ينطبق على النعام ، والبط ، والإوز ، وسكان الأرض والأحياء المائية الأخرى.
تميل بعض الطيور إلى النوم حصريًا في أعشاشها وفي أماكن معدة خصيصًا للتكيف.

يحب طيور النحام وبعض طيور اللقلاق الوقوف على ساق واحدة وإخفاء الثانية في ريشها. يقضون الكثير من الوقت في الماء بحيث يمكنهم النوم في هذا الوضع دون أي مشاكل.

تم تطوير آلية التوازن لمثل هذه الطيور لدرجة أن الوقوف على ساق واحدة لساعات لا يسبب لهم أي إزعاج ، وبالتأكيد لن يقعوا في الحلم.

بينما تنام هذه الطيور من ناحية وهي تقف ثابتة ، من ناحية أخرى يمكن أن ينام اللقلق على الطيران. بعد كل شيء ، يتعين عليهم القيام برحلات موسمية عبر مسافات كبيرة ، وهم يحتاجون حقًا إلى فرصة إضافية للنوم في مثل هذه اللحظات.

هذه الطيور عمومًا لا تهبط لسنوات. لذا فهم يعيشون ويأكلون وينامون في الهواء طوال الوقت وهم ينزلقون نحو وجهتهم. يبدو الأمر كما لو كانوا على “الطيار الآلي”.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

لن تتوقع أسباب الانفصال عند العرب 

أحكام الصلة الكبرى والصلة الصغرى

ليس سهلا.دراسة أنماط نوم الطيور لها تحدياتها الخاصة

على سبيل المثال ، الطيور هي مجموعة متنوعة وانتقائية. يمكن أن تختلف أجسادهم وسلوكهم اختلافًا كبيرًا ، اعتمادًا على الأنواع أو العائلة التي ينتمون إليها.

دورات النوم تختلف على نطاق واسع. مقارنة كيف تنام النعامة بالطريقة التي سيكون بها نوم العصفور أو طائر الفلامنجو حماقة ، ومن المحتمل أن تكون غير مفيدة.

يتم تكييف أقدام الطيور أيضًا لأغراض مختلفة ، لذلك قد تختلف طريقة وقوفها وحركة أقدامها أيضًا.
قد لا نعرف القصة كاملة حتى الآن ، ولكن لا يمكن إنكار كم هو رائع أن الطيور تدير هذا التوازن كل يوم!

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد