الخميس, فبراير 25, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةماء جوز الهند .. الماء السحرية
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةمنوعات

ماء جوز الهند .. الماء السحرية

جوز الهند أو النارجيل (الاسم العلمي: Cocos nucifera) هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية. وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية.

النارجيل هو الاسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل.

الزراعة :

تتميز هذه الشجرة العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها.

فمنها يحصلون علي الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيراً مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى.

كما تتميز هذه الشجرة بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار.

تبدأ أشجار جوز الهند في الحمل بعد 3-6 سنوات من الزراعة، حيث يخرج في إبط كل ورقة نورة زهرية متفرعة، ويوجد على على الشمراخ الزهري عدد كبير من الأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة. والأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة أكبر منها نسبياً، وتتكون نورة كل شهر تقريباً، ويتم التلقيح يدوياً كما قد تساعد الحشرات في حدوث التلقيح.

 ماء جوز الهند Coconut water :

يعد ماء جوز الهند غير المنكه بالمقارنة مع العصائر الطبيعية الأخرى قليلاً بالسعرات الحراريّة والسكر، حيث يحتوي 30 ml من عصير الفاكهةِ الطبيعيّ على ضعف السعرات الحرارية الموجود في الكمية نفسها من ماء جوز الهند. كما يحتوي على المواد الغذائية الآتية:

  • البوتاسيوم والصوديوم:

تختلف كمية هذين المعدنين في ماء جوز الهند حسب مدى نضج ثمرته،يوجد معدن الصوديوم في ماء جوز الهند تقريياً بنسبة 11% من الكمية الغذائية المُوصى بتناولها يومياً منه.

أما معدن البوتاسيوم فهو يُشكل نسبة كبيرة من ماء جوز الهند؛ إذ إنّه يحتوي على عشرةِ أضعاف كمية البوتاسيوم الموجودة في أغلب المشروبات الرياضية.

كما يحتوي الكوب الواحد منه على الكمية نفسها من البوتاسيوم المتوفر في موزة واحدة. ويُعد البوتاسيوم من المعادن الأساسية التي تدخل في العديد من وظائف الجسم؛ كتنظيم نبضات القلب، وضغط الدم، وتصنيع كلٍ من البروتين، والجلايكوجين، إضافة إلى مساهمته في التوصيل العصبي، وانقباض العضلات، كما أنّ له دوراً مهماً وأساسياً في تنظيم الضغط الإسموزي داخل وخارج خلايا الجسم.

  • المنغنيز :

إنّ كوباً يُعادل 240 مليليتراً من ماء جوز الهند المستخرج من ثمرة جوز الهند الخضراء يحتوي على 17% من الكمية اليومية المُوصى بها من المنغنيز.

إذ أنه من العناصر الغذائية الضرورية لأداء الجسم لوظائفه، فهو مُهم لإنتاج العديد من الإنزيمات، ومضادات الأكسدة، كما أن له دوراً في عمليات أيض الكربوهيدرات، والدهون، وفي عمل الدماغ والجهاز العصبي.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

فوائد فاكهة البابايا papaya أو الببو أو ما يسمى عنب الفلفل

فاكهة التنين أو ما يعرف بيتايا فوائدها و شكلها

الأناناس … مالا تعرفه عن هذه الفاكهة المميزة!!

 

  • الكالسيوم والمغنيزيوم:

إذ يحتوي كوب واحد من ماء جوز الهند على 15% من الكمية اليومية الموصى بها من المغنيزيوم، و6% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم. إذ يعد الكالسيوم من المعادن أساسية لبناء العظام، والأسنان، وبقائها قوية مع التقدم في العمر، كما يدخل في عمل الجهاز العصبي، وانقباض العضلات، وتنظيم نبضات القلب، وتخثر الدم. أما المغنيزيوم فإنه يُعد أساسياً لإنتاج الطاقة، وانقباض العضلات، وعمل الأعصاب، والمحافظة على قوة العظام، ويتم تخزينه فيها، وفي الخلايا، والأنسجة.

  • الأحماض الأمينية:

مثل الألانين، والسيستئين، والسيرين، بالإضافة إلى حمض الأرجنين ؛ الذي يُشكل القدر الأكبر منها، والذي بدوره يحافظ على صحة القلب، ويُساعد الجسم على التقليل من الإجهاد الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية الصعبة، وتعد الأحماض الأمينية من المركبات الأساسية في عملية تصنيع البروتينات، وترميم الأنسجة التالفة في جسم الإنسان، إذ يحتوي ماء جوز الهند على كمية أكبر من الأحماض الأمينية مقارنةً مع الحليب البقري.

  • السيتوكينينات Cytokinins:

وهي هرمونات تساعد النباتات على النمو، ويُعتقد أنَّها قد تساهم في مكافحة الشيخوخة، والتقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، ولكنَّ لا توجد دراسات كافية تؤكد ذلك.

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة.

القيمة الغذائية لماء جوز الهند :

يوضح الجدول الآتي بعض العناصر الغذائيّة الموجودة في 100 غرامٍ من ماء جوز الهند:

  • السعرات الحرارية 19 سعرة حرارية.
  • الماء 94.99 ml.
  • البروتين 0.72 g.
  • الدهون 0.2 g.
  • الكربوهيدرات 3.71 g.
  • الألياف 1.1 g.
  • السكر 2.61 g.
  • الكالسيوم 24 mg.
  • المغنيزيوم 25 mg.
  • البوتاسيوم 250 mg.
  • الصوديوم 105 mg.
  • المنغنيز 0.142 mg.
  • الحديد 0.29 mg.
  • الزنك 0.1 mg.
  • فيتامين ج 2.4 mg.

أضرار ماء جوز الهند :

1- انخفاض ضغط الدم:

قد يساعد ماء جوز الهند في تخفيض معدل ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم، حيث أنه يمكن أن يحسن ضغط الدم الانقباضي “أي الرقم الأعلى لقراءة الضغط”.

ولذلك يجب استشارة الطبيب حول استخدام ماء جوز الهند في حالة المعاناة من عدم انتظام ضغط الدم أو تناول أدوية خاصة بضغط الدم.

2- ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم:

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة للصحة، ولكنه في حالة ارتفاع مستوياته في الجسم، فيجب البحث عن نظام غذائي لا يحتوي على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم لتفادي الأضرار الناتجة عن ارتفاعه.

ولأن ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم، فيمكن أن يتسبب في رفع مستوياته بصورة كبيرة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع البوتاسيوم.

كما يجب على مرضى الكلى تجنب تناول ماء جوز الهند لأنها قد لا تقوم بتصفية البوتاسيوم بكفاءة، وبالتالي سوف يتراكم في الجسم.

3- الإصابة بالانتفاخ واضطرابات المعدة:

يحتوي ماء جوز الهند على معادن الإلكتروليتات الهامة للجسم، إذا يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن السوائل التي تشمل الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، والمغنيسيوم.

يمكن أن تتسبب المشروبات عالية الإلكترولين مثل ماء جوز الهند في الانتفاخ واضطرابات المعدة، وذلك في حالة الإفراط في تناوله.

4- رفع مستويات الصوديوم في الجسم:

بالإضافة إلى البوتاسيوم، يحتوي ماء جوز الهند على الصوديوم بنسبة قليلة. ولكن في حالة الإكثار من تناول ماء جوز الهند، فيمكن أن يشكل خطرًا عند الأشخاص المصابين بارتفاع مستويات الصوديوم بالجسم، أو الذين يتناولون أطعمة غنية بالكثير من الصوديوم.

تحذير استخدام ماء جوز الهند:

يجب في بعض الحالات الانتباه والحذر عند استخدام جوز الهند، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:

  • الحامل والمُرضع: فلا توجد معلومات كافية عن درجة أمان شرب ماء جوز الهند للمرأة الحامل أو المُرضع، ولذلك من الأفضل عدم شُربه خلال هذه الفترة.
  • العمليات الجراحية: ففد يؤدي استهلاكه إلى فقدان السيطرة على مستوى ضغط الدم أثناء العمليات الجراحية، ولذا يجب التوقف عن شُربه قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع للعملية.
  • الأطفال.

قد يكون البوتاسيوم المتوفر في ماء جوز الهند مفيدًا لك. لا يحصل الأمريكيون على كفايتهم من البوتاسيوم بوجه عام. مع ذلك، يحتوي ماء جوز الهند على الصوديوم أيضًا. قد يكون هذا مصدر قلق بالنسبة لك إذا كنت تتناول نسب صوديوم كبيرة في نظامك الغذائي، كمعظم الأمريكيين.

عند تناوله من حين لآخر، فإن ماء جوز الهند يعد آمنًا. وبالطبع يحتوي ماء جوز الهند على السعرات الحرارية — ما بين 45 إلى 60 سعرة حرارية في حصة حجمها 8 أونصات (237 ملليتر).

عند مقارنة المزايا والعيوب، فإن الماء العادي هو الاختيار الذكي.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد