الجمعة, سبتمبر 25, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةماء نقع الأرز لن ترميها بعد الان !!
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأةمعلومات عامةمنوعاتوصفات طبيعية للجمال و الصحة

ماء نقع الأرز لن ترميها بعد الان !!

الأرز من الأطباق الرئيسية في العديد من البلاد في العالم خاصةً الآسيوية، وكما أدخله الناس في نظامهم الغذائي فقد أُدخل كذلك في أنظمة التجميل

ومن المثير للدهشة أن ماء الأرز الذي يتم التخلص منه في العادة له العديد من الفوائد الجماليّة؛ لأنه يحتوي على فيتامين B، وفيتامين C، وفيتامين E، والعديد من المعادن، وثمانية من الأحماض الأمينية الأساسية.

كلنا عادة نرى امهاتنا تنقع الارز لفترة محددة من الزمن وتقوم بعد ذلك بتصفيته ومن ثم طبخه ولا أحد يعير مياه نقعه اي اهتمام ، عكس مافعله اليابانيون والكوريون الذي استفادو منه جمالياً للبشرة والشعر وصحياً للجسم بشكل عام .

ويُجمع الكثير على جمال ونقاء بشرة النساء الكوريات واليابانيات فلبشرتهم رونق خاص جعلهم يتميزون عن غيرهم وكل هذا بمكون بسيط نرميه نحن!.

بعد بحث وتجربة مني بشكل خاص سنورد لكم اهم المعلومات عن ماء الارز.

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياه:

فوائد ماء الورد

الاحتباس الحراري .. ماذا تعرف عنه!

سيده مسنة تهبط من منزلها هرباً من سجن كورونا !!

 

 

طُرق تحضير ماء الأرز:

توجد طريقتان لتحضير ماء الأرز، وهما:

  • طريقة تحضير ماء الأرز المغلي:

يُغسل كوب من الأرز المصري بمياهٍ نظيفة، ثم تُسكب ثلاثة أكواب من الماء على الأرز، ويُطبخ في مقلاةٍ دون تغطيته.

بعد أن يُطبخ الأرز تتم تصفيّة المياه منه في إناءٍ نظيف. وعندما يبرد يتم وضعه في إناءٍ محكم الإغلاق، ويوضع في الثّلاجة، ويمكن الاحتفاظ به لمدّة أسبوع.

عند الحاجة إليه يُستخرج منه ملعقة أو ملعقتين، ويتمّ تخفيفه في كوبٍ من الماء، ويحرّك جيداً.

  • طريقة تحضير ماء الأرز دون غليه:

يُغسل كوب من الأرز المصري ، ثمّ يضاف إليه كوبين من الماء.

ينقع الأرز في الماء لمدّة 15-30 دقيقة، ثم يحرّك الأرز بعد انقضاء المدّة، ثمّ تصفى المياه في وعاءٍ آخر. تُنقل مياه الأرز إلى إناء، وتحفظ في الثّلاجة، ويمكن الاحتفاظ بها لمدّة 3-4 أيام، وترجّ جيداً قبل الاستخدام.

وفي الحالتين فإنّ فوائد ماء الأرزّ للبشرة كثيرةٌ جدًا لأنّ الماءَ غنيٌ بالفيتامينات والمعادن والأحماضِ الأمينية الضروريّة لبناء بشرةٍ رائعة.

فوائد ماء الأرز للبشرة:

يضاهي ماءُ الأرز العديد من الكريمات ومنتجاتِ العناية بالبشرة باهظةِ الثّمن، حيث يُمكن الحصول على مظهرِ البشرةِ المثاليّ بشيءٍ بسيطٍ وبمتناول الأيدي ولا أحدَ يُدرك أهميّته، وتكمنُ فوائد ماءِ الأرزّ للبشرة فيما يأتي:

  1. تفتيح البشرة: حيث يحتوي ماءُ الأرزّ على المواد التي تعمل على تفتيحِ البشرة وتوحيد لونها مع استمرارِ استخدامها، كما أنّها تمدّ البشرةَ بالغذاء اللّازم، كما أنّها تعمل على حمايةِ البشرة من أضرار أشعةِ الشمس.

  1. التهابات الجلد: فقد حصل العديدُ من الناس الذين يعانون من الإكزيما وحبّ الشباب والتهاباتِ الجلد الأخرى على نتائجَ جيّدةٍ بعد استخدام ماء الأرزّ، حيث يعملُ ماء الأرزّ على تخفيف الإكزيما، ترطيبِ وتنعيم الجلد إضافةً إلى تنقية البشرة وإزالةِ الشوائب.

 

  1. مقاومة علامات تقدم السن: استخدام ماءِ الأرزّ المخمّر يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين ومقاومةِ الخطوط والتجاعيد، إضافةً إلى خصائصه المضادّةِ للأكسدة.
  2. شدّ البشرة: عند استخدامِ ماء الأرزّ كتونر قابضٍ وتوزيعه على البشرةِ مع المساج، فالنتيجةُ تكون بشرةً مشدودة، ناعمة وبرّاقة.
  3. علاج حب الشباب: يساعد على علاج حب الشباب، وتقليل الاحمرار المصاحب له، كما أنه يمنع ظهور حب الشباب مجدداً.
  4. التخفيف من الحروق: والمساعدة في علاج هذه الحروق بشكل أسرع، لكن عليك استخدام ماء الأرز البارد لهذا الغرض.
  5. علاج الطفح الجلدي: فقط قم بوضع ماء الأرز بحوض الاستحمام واجلس فيه لمدة 15 دقيقة، فذلك يساعد في تهدئة الطفح الجلدي والتقليل من أعراضه.

فوائد ماء الأرز للوجه الجاف:

  • يزيل القشور المتراكمة على سطح الجلد.
  • يمنح البشرة الجافة ترطيباً رائعاً.
  • يجعل البشرة الجافة أكثر إشراقاً وجمالاً.

فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية:

  • يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية.
  • يزيل احمرار البشرة.
  • يخفف ظهور حب الشباب والبثور.
  • يزيل الرؤوس السوداء مع الاستخدام المتكرر.
  • يقلل من لمعان البشرة الدهنية.

وصفات ماء الأرز:

  • تونر للبشرة:

يوضع نصف كوب من الأرز في وعاء، ثمّ تسكب عليه كمية مناسبة من الماء، حتى يتم تغطيته بالكامل. ينقع الأرز في الماء لمدّة 20 دقيقة، أو حتى يصبح الماء غائماً، ثمّ يفصل الأرز عن الماء. ثمّ ينقل ماء الأرز في زجاجة رذاذ، ثم يضاف إليه نصف كوب من ماء الورد. ترجّ زجاجة الرّذاذ، وبذلك يصبح التّونر جاهزاً للاستخدام.

  • إزالة حب الشباب

اغمري قطعة من القطن في ماء الأرز، ومن ثم امسحي بشرتك بها مرة أو مرتين في اليوم بشكل يومي.

  • تبييض البشرة

قومي بتدليك بشرتك بماء الأرز، واتركيه حتى يجف.

  • لتهيّج البشرة:

قومي بإضافة عدّة أكواب قليلة من ماء الأرز إلى مياه الإستحمام؛ وذلك لإصلاح حاجز البشرة التّالف، وتهيج وإلتهاب الجلد، ويتمّ نقع الجسم فيها لمدّة 15-20 دقيقة، مرّتين يومياً.

اما بالنسبة لتهيّج وإلتهاب البشرة، يمكن تهدئته موضعياً وذلك بنقع كرة من القطن في مقدارٍ من ماء الأرز، وتطبّق على المنطقة المصابة، ويكرّر العلاج عدّة مرّات في اليوم.

  •  لشد مسام البشرة:

من خلال حل المشاكل التي تسبّبها المسامات المفتوحة والكبيرة، والتي تتمثل تلك المشاكل بحبّ الشّباب، والرّؤوس السّوداء وذلك عن طريق تخفيف ماء الأرز مع كمية مساوية له من الماء. نقع كرة من القطن في المحلول، ثمّ نطبقه على الوجه. يترك المحلول على البشرة لمدّة 15-20 دقيقة، ثمّ يشطف بالماء. وللحصول على أفضل النّتائج، يستخدم هذا العلاج كل ليلة، بعد تنظيف الوجه.

  • لتحسين البشرة:

/1/ تُنقع قطعة من القطن في ماء الأرز المخفّف، ثمّ يتم تطبيقها على الوجه النّظيف مثل طريقة تطبيق التّونر. يترك ماء الأرز على البشرة لمدّة 5 إلى 10 دقائق. تدلك البشرة بحركاتٍ دائريّة لعدّة دقائق. يشطف الوجه بالماء الفاتر. يكرّر العلاج مرّةً واحدة على الأقل يومياً.

/2/ يحضر خليطٌ مكوّنٌ من ملعقةٍ كبيرة من الأرزّ المطحون، ملعقةٍ صغيرة من العسل وملعقة صغيرةٍ من اللبن الزبادي، ثمّ يُوضع القناع على الوجه لنصف ساعةٍ ثم يُغسل بالماء.

  • لنعومة البشرة:

/1/ يُخفّف ماء الأرز بالماء البارد في نسبة 1:2. تنقع منشفة في المحلول. توضع المنشفة على الوجه النّظيف، وتترك لمدّة 15 دقيقة أو أكثر. يغسل الوجه بلطفٍ بماء الأرز المتبقّي، وبذلك يتمّ الحصول على بشرة ليّنة وناعمة. يشطف الوجه بالماء العادي. يكرّر هذا العلاج مرّة واحدة يومياً.

/2/ خلط كميتين متساويتين من الأرزّ المطحون وماء الورد، وملعقةٍ من الحليب البودرة، ويُوزّع القناع على الوجه ويُغسل بعد ساعةٍ من الزمن. يفضل استخدام هذا القناع يومياً لمدة أسبوع.

  • للتخلّص من البقع:

يُحضرُ مزيج من القليل من ماء الأرزّ، نصفِ ملعقة من الجليسرين وملعقةٍ كبيرة من عصير الليمون، وتُمسح البشرة صباحًا ومساءً ومن ثمّ تُغسل بالماء الدافىء.

  • لترطيب البشرة والتخلّص من القشور:

يُدلّك الوجه بمزيجٍ من ماء الأرزّ وملعقةٍ كبيرة من زيت جوز الهند، وبعد مرور ساعةٍ يُغسل الوجه بالماء البارد.

  • للبشرة الدهنية:

نخلط ملعقةٍ كبيرة من الأرزّ المطحون، ملعقة كبيرة من العسل وعصير نصف ليمونة ونصف برتقالة، ليتماسك و يُوضع القناع على الوجه ويُترك نصفَ ساعةٍ ثم يُغسل بالماء الدافىء.

فوائد ماء الأرز للشعر:

لطالما استخدم ماء الأرز في تعزيز صحة الشعر، إذ أن له الفوائد التالية:

  • يحمي الشعر من التلف:

 فهو يقلل من مشكلة تكسر وتقصف الشعر ويزيد من مرونته، كما أنه يحميه من الضرر الإضافي.

  • تقوية جذور الشعر:

 ماء الأرز غني بالأحماض الأمينية الضرورية لجذور الشعر، والتي تساعد في تغذيتها وتقويتها.

  • تنعيم الشعر:

 عندما تكون جذور الشعر قوية وصحية، فهذا ينعكس على نعومة الشعر بشكل إيجابي أيضًا.

  • يزيد من لمعان الشعر:

ضعي بعضًا من ماء الأرز على فروة الرأس واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه، وستلاحظين أن شعرك أصبح أفضل وزاد لمعانه.

فوائد ماء الأرز للصحة:

إذا فوائد ماء الأرز لا تختصر على تلك الجمالية فقط، بل له فوائد صحية أيضًا، وذلك عن طريق شربه، والتي تشمل:

  • يمد الجسم بالطاقة
  • يساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف
  • ينظم حرارة الجسم الداخلية
  • يقلل ويساهم في علاج الإصابة بالإمساك.

والآن هل سترمي مياه نقع الأرز مرة أخرى ؟؟!

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد