الرئيسيةعلوم و تكنولوجياما هو معيار الحماية IP68
علوم و تكنولوجيا

ما هو معيار الحماية IP68

بداية فإن مصطلح IP يأتي كاختصار لكلمة “International Protection Marking” أي علامة الحماية العالمية وأحياناً يُشار إلى الاختصار بكلمة “Ingress Protection Marking”.

و هو عبارة عن معيار عالمي يستخدم في جميع الأجهزة الإلكترونية من أجل تقييم جودة وحساسية الجهاز ضد الغبار والماء وكذلك الحرارة , وضعته اللجنة الكهروتقنية الدولية المعروفة اختصاراً باسم IEC وذلك بهدف توعية المستهلكين عن مدى حماية الأجهزة الإلكترونية مثل مدى مقاومتها للماء والغبار.

يتكون من زوج من الأرقام مقسمة إلى رقمين وقد يضاف إليه حرف لاتيني في آخر الكود، وكل رقم له دلالته. حول درجة مقاومة الجهاز للغبار (أو تداخل أي جسم صلب في الجهاز) أو الماء.

كيف تتم قراءته؟

 كمثال نأخد الكود IP 67 :

  1. الرقم الأول : يكون خاص بدرجة تحمل الجهاز للغبار (وهو الرقم 6) وكذلك معيار الاجسام الصلبة التي قد تتداخل في الجهاز. مثلا: كم درجة تحمل الهاتف عند سقوط جسم غريب عليه. هذا الجسم الذي يرمز إليه بالملمتر mm .

ويبدأ الكود الأول بمقاومة الأجسام الصلبة والغبار من الرقم 0 إلى الرقم 6 ، حيث ان الرقم 0 يعني أن الجهاز ليس لديه أي مقاومة (حماية) ضد الغبار. وعليه إذا تعرض الجهاز (أو الهاتف) للغبار سيتعطل لا محالة.

حسب الجدول التالي:

  • الرقم 1: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 50 ميليمتر.
  • الرقم 2: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 12.5 ميليمتر.
  • الرقم 3: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 2.5 ميليمتر.
  • الرقم 4: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 1 ميليمتر.
  • الرقم 5: يعني أن الجهاز مقاوم للغبار
  • الرقم 6: يعني أن الجهاز مقاوم تمامًا للغبار مهما كانت كثافته.

2. الرقم الثاني من الكود فهو يشير إلى مدى مقاومة الجهاز للماء ويبدأ هذا الرقم الثاني من 0 إلى 9k.

مثال ip68 هذا النوع يكون مقاوم الأتربة بحيث لوأخذنا أول مقطع من الرقم 6 وكذلك يكون مقاوم للغمر بالمياه على اساس المقطع الثاني 7.

حيث إن:

  • الرقم 0 يعني إن هذا الجهاز لا يتحمل الماء.
  • الأرقام من 1 إلى 4 فتعني أن الجهاز قادر على تحمل بعض قطرات الماء أو الأمطار.
  •  ابتداء من الرقم 5 إلى الرقم 9k فهي تشير إلى عدد الأمتار التي يمكن أن يغوصها الجهاز كذلك عدد الدقائق التي يمكن ان يمكث فيها الجهاز تحت الماء قبل نزعه. وكلما كان رقم الكود مرتفعًا كان الجهاز أكثر تحملاً.

بعض المؤسسات المحلية مثل المعهد الألماني للتوحيد القياسي لديها إضافات مختلفة على المعيار فمثلاً هناك معيار 9k وهو يأتي بعد معيار 8 في مقاومة الماء، لكنها ليست من ضمن المعيار الدولي الخاص بـ IEC.

أحياناً بعض الأجهزة يتم اختبارها عند ظروف مقاومة الماء أو الأجسام الصلبة فقط، مثلاً لو افترضنا أن أحد الهواتف الذكية يأتي بمعيار IPX6 فمعنى ذلك أنه مقاوم للماء عند المستوى 6 في حين لم يتم اختبار مقاومة الهاتف للغبار.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

كيفية تحرير مساحة التخزين على جهاز أندرويد و حذف الملفات غير الضرورية

ساعة ليمفو الذكية الجديدة بمخطط كهربة القلب

طريقة برمجة راوتر TP-Link خطوة خطوة بالصور

 

الهواتف الأعلى مقاومةً للمياه والأتربة

إن كنت تريد هاتف محكم الغلق وعالي القدرة على مقاومة المياه والأتربة، فعليك إذًا أن تتجه للاختيار بين مجموعة من الهواتف مثل: AMG X2 ،Dooge S60، أو Ulefone Armor 2، وهي هواتف تسوّق لنفسها على أنّها الهواتف الأقوى والأكثر مقاومة للعديد من الظروف التي تتخطى حتى حاجز الأتربة والمياه.

أمّا إن كنت لا ترغب في حمل هاتف يخلو من الشكل الانسيابي الجذاب والرفاهيات والحجم الخفيف، فعليك أنّ تنسى القائمة السابقة، وأن تتأكد من رمز IP في الهاتف الذي تنوي شرائِه. فعلي سبيل المثال، هواتف مثل آيفون إكس، آيفون 8، هواوي Mate 10 Pro، جوجل بيكسل 2 وبيكسل XL2 جميعها تحمل الرمز IP67.

أمّا هواتف سامسونج جالاكسي S8 ،S8 Plus و Note 8، و هواتف إل جي V30 وG6، و هواتف سوني إكسبيريا XZ1 و XZ Premium فتحمل الرمز الأقوى حتى الآن IP68.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد