السبت, يونيو 19, 2021
الرئيسيةصحةما لا تعرفه عن القهوة
صحةمعلومات عامةمنوعات

ما لا تعرفه عن القهوة

تعتبر القهوة مشروباً شعبياً في كافة أنحاء العالم، وتزيد شعبيّته خاصة في المناطق الآسيوية والافريقية وبعض أنحاء أوروبا، وقد عُرِفَ إبان القرن التاسع، واختلفَ المؤرخون في قصة اكتشافِه، حتى رُدَّ اكتشافه لعدّة روايات أسطورية.


أساطير مختلفة تتحدث عن اكتشاف القهوة

  • إحدى الروايات تقول بأنّ رجل يمينيّ معروفٌ بتصوّفه وانتماءه للشاذلية كان في إحدى زيارته لأثيوبيا، فلاحظ تبدّل حال الطيور بعد تناولهم ثمرات البن التي تشبه حبات التوت الأحمر فاتحة اللون، فالطيور أصبحت أكثر نشاطاً.

 

  • وفي رواية أخرى تحكي عن كالدي أحد رعاة الأغنام في اثيوبيا أنه لاحظ تبدّل حال أغنام قطيعه بعد تناول ثمرات القهوة الشبيهة بحبات التوت الأحمر، فقصّ ذلك على صحبه من الرعاة وذهب إلى الرهبان يخبرهم بحقيقة الأمر إلا أن أحداً لم يُعِرْ اهتماماً لقصته تلك حتى أن أحدهم رمى تلك الثمار في النّار، ففاحت رائحة غريبة، دُهش بها الرهبان، فجربوا وضعها في الماء وغليها، ومن هنا عرفت ثمار البن واستحدثت طريقة زراعتها وتحضيرها.

أماكن زراعة البن

تنتشر زراعة القهوة في مناطق كثيرة من العالم وتحتاج لأمطار غزيرة، تتشكل على شجيراتها  زهرات بيضاء تميل رائحتها لتشابه الياسمين والبرتقال، ثم تتشكل الثمرات وتنضج لتميل بلونها الأحمر للبنفسحي، ثم تقطف وتقشر وتجفف، ويتم التخلص من البذار السيئة منها ثم تحمص وتغلف وتباع للمستهلك.

تتموضع زراعتها بشكل خاص في خمس مناطق أساسية

  1. آسيا
  2. افريقية
  3. قورقانيا
  4. المناطق الاستوائية شمال أمريكا
  5. المناطق الاستوائية وسط أمريكا

اقرأ أيضاً في لحن الحياة

فوائد تفل أو طحل أو بقايا القهوة

طريقه مبتكره لطرد الخوف

ما هو الإكتناز القهري … الأسباب و العلاج

فوائد القهوة

  • شرب القهوة واستنشاق رائحتها يبدّد الشعور بالنّعس ويعطي طاقة للجسم وفاعلية عالية.
  • تزيد في معدلات الذكاء وتنشط الدماغ وتساعد على التفكير المنطقي، حتى أن بعض الأطباء ينصح بها للأطفال بكميات مدروسة دون إفراط.
  • تنتج القهوة ناقلات عصبية تعدل المزاج وتقلل خطر التفكير بالانتحار عند البالغين وذلك عند استهلاك ما بين كوبين إلى أربع يوميا منه.
  • تساعد مادة الكافيين التي تحتويها القهوة في حرق الدهون للحصول على الطاقة.
  • تسبب الشعور بالسعادة وتخفف قابلية الانسان للاصابة بالاكتئاب
  • تساعد في تقليل أمراض الكبد.

 

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد