الخميس, أكتوبر 6, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةما هو هوس نتف الشعر و ما أسبابه و علاجه
الحقيبة الطبيةصحة

ما هو هوس نتف الشعر و ما أسبابه و علاجه

هل اكتشفت يوماً أن لديك ميلاً لشد أو نتف شعرات من مقدمة رأسك أثناء التركيز في عمل معين كالدراسة مثلاً؟ هذا ما يعرف بهوس نتف الشعر، أو اضطراب شد خصل الشعر، عبارة عن اضطراب نفسي يتضمن رغبة متكررة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر من فروة الرأس، أو الحواجب أو مناطق أخرى من الجسم، بالرغم من محاولة التوقف عن هذا الأمر.

غالبًا ما يسبب شد الشعر من فروة الرأس ظهور بقع صلع غير مكتملة، الأمر الذي يسبب شعورًا كبيرًا بالضيق ويمكن أن يتداخل مع الوظائف الاجتماعية أو العمل.

أسباب هوس نتف الشعر

لا يوجد سبب واضح للإصابة بهوس نتف الشعر. ولكن كما هو الحال بالنسبة للعديد من الاضطرابات المعقدة، من المحتمل أن تكون الإصابة بهوس نتف الشعر ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

معلومات عن معالجات انتيل زيون Intel Xeon

المشي بعد وجبة العشاء هل هو فعلا يحرق الدهون أم لا؟!

من أين أتت تسمية الأبراج؟

نكت سورية و قصص و طرائف مضحكة جدا

– تشمل علامات هوس نتف الشعر وأعراضها:

*نتف الشعر المتكرر، خصوصًا من فروة الرأس أو الحاجبين أو الرموش، وأحيانًا أخرى من مناطق أخرى من الجسم، وقد تختلف المواضع من وقت لآخر

*شعورًا متزايدًا بالتوتر قبل النتف، أو عند محاولة مقاومة النتف

*إحساسًا بالسعادة أو الراحة بعد نتف الشعر

*فقدانًا ملحوظًا للشعر، مثل الشعر القصير أو مناطق ذات شعر خفيف أو صلعاء في فروة الرأس أو في مناطق أخرى من جسم المريض، ويشمل تناثر الحاجبين والرموش أو تساقطهما.

*تفضيل نوع معين من الشعر أو طقوس تقترن بنتف الشعر أو أنماط لنتف الشعر

*عض الشعر المنتوف أو مضغة أو أكله

*اللعب بالشعر المنتوف أو فركه على الشفتين أو الوجه

*كربًا شديدًا أو مشاكل في العمل أو المدرسة أو في المواقف الاجتماعية ترتبط بنتف الشعر

العديد من المصابين بهوس نتف الشعر يقضمون جلدهم أو أظافرهم أو شفاههم. قد يكون نتف الشعر من الحيوانات الأليفة أو من الدمى أو من الجمادات، مثل الملابس أو الأغطية، علامة أيضًا. معظم المصابين بهوس نتف الشعر يقومون بذلك في الخفاء وفي العادة يحاولون إخفاء الاضطراب من الآخرين.

– قد يتسبب شد الشعر المستمر في حدوث ندبات وأضرار أخرى، بما في ذلك الالتهابات، ببشرة فروة رأسك أو المنطقة التي يتم شد الشعر منها، وقد يؤثر على نمو الشعر بشكل دائم.

علاج هوس نتف الشعر

وتتضمن أنواع العلاج التي قد تكون مفيدة لعلاج هوس نتف الشعر ما يلي:

*التدريب على قلب العادة. ويعد هذا العلاج السلوكي العلاج الرئيسي لعلاج هوس نتف الشعر. ويساعدك ذلك على تعلم كيفية التعرف على الحالات التي من المحتمل أن تقوم بنزع شعرك عند مواجهتها وكيفية استبدالها بسلوكيات أخرى. فمثلاً، يمكن أن تقبض يدك للمساعدة في إيقاف تلك الرغبة أو تقوم بإعادة توجيه يدك من شعرك إلى أذنك. يمكن استخدام علاجات أخرى مع التدريب على قلب العادة.

ويمكن أن تكون العلاجات التي تفيد في حالات اضطرابات الصحة العقلية الأخرى التي ترتبط غالباً بهوس نتف الشعر، مثل الاكتئاب أو القلق جزءًا مهمًا من العلاج.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد