الرئيسيةالحقيبة الطبيةمعلومات عن متلازمة عدم النسيان أو التذكر المفرط Hyperthymesia
الحقيبة الطبيةصحة

معلومات عن متلازمة عدم النسيان أو التذكر المفرط Hyperthymesia

هايبرثيمسيا Hyperthymesia هي كلمة مشتقة من hyperthymesis باليونانية مما يعني التذكر المفرط وهو حالة ذهنية غير عادية أو حالة عصبية فريدة حيث يستذكر الشخص عددًا كبيرًا من تجارب الحياة التي حدثت في الماضي.

حتى أنهم يتذكرون حدثًا صغيرًا حدث في حياتهم لم يستطع الشخص العادي حفظه لديهم ذاكرة عميقة مقارنةً بالشخص الذي لديه ذاكرة طبيعية وغالبًا ما يشار إلى هذه الذاكرة بالسيرة الذاتية الفائقة (HSAM).

أعراض الإصابة بمتلازمة فرط التذكر Hyperthymesia

بعض العلامات والأعراض الرئيسية التي يمكننا من خلالها تمييز  هذا المرض هي الذاكرة الدلالية العميقة ، والذاكرة العرضية الاستثنائية ، والقدرة على تذكر الأحداث البسيطة ، والقدرة الاستثنائية للحفظ ، والقدرة الاستدلالية العالية ، إلخ.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

زيت الزيتون بالمقارنة مع زيت جوز الهند – أيهما أفضل؟

معلومات شاملة عن الهندسة الطبية الحيوية و اختصاصاتها وتفرعاتها

مرض النحافة واسبابه وعلاجه

لعنة تيمولنك العجيبة التي غيرت مسار الحرب العالمية الثالثة؟

الطريقة التقليدية لتحليل أو تقييم هذه الأعراض لدى الشخص هي مجرد طرح أسئلة حول الأحداث البسيطة التي حدثت في حياته ولكن سريريًا ، من الضروري إجراء اختبارات وظائف الحركة للتأكد من ذلك.

أسباب الإصابة بمتلازمة فرط التذكر Hyperthymesia

في الوقت الحالي ، ليس لدينا ما يكفي من البيانات السريرية لاكتشاف الآلية الدقيقة التي تؤدي إلى زيادة فرط التذكر ومع ذلك ، كشفت العديد من الدراسات والنتائج المختبرية أن الشخص المصاب حدثممعه توسع الفص الصدغي والنواة الذيلية الفص الصدغي جزء مهم من الدماغ لأنه يحتوي على مكونات مختلفة تنظم عملية الذاكرة الدلالية والذاكرة العرضية.

التشخيص والعلاج

ملاحظة : المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن أي نصيحة طبية دائما استشر الطبيب لمزيد من المعلومات.

كيف يتم تشخيص فرط التذكر ؟

يستخدم العلماء اختبارات تصوير الدماغ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الكهربائي لتشخيص ودراسة الذاكرة لدى المصابين بفرط تنسج الدم.

على الرغم من أن فرط التذكر لا يحمل أي آثار أو مضاعفات جانبية مادية ، إلا أنه قد يكون مرهقًا عقلياً لامتصاص وتخزين الكثير من المعلومات يمكن أن ينصحك طبيبك بشأن آليات المواجهة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

كيف يتم علاج فرط التذكر ( متلازمة فرط التذكر )؟

فرط التذكر ليس حالة مرضية ولا حالة طوارئ سريرية مكثفة تتطلب التدخل السريع رغم ذلك ، إنه نوع من الانحراف الوظيفي عن العملية العادية حتى يشعر الشخص الذي لديه ذاكرة فائقة أمر غير مرغوب فيه.

سريريا ، لا يعاني الشخص المصاب بفرط الحدة من أي شكاوى بشأن نشاطه العقلي ، لذلك لا يلزم التدخل ما لم يشعر المريض بنوع من الاضطراب الوظيفي أو الهيكلي في منطقة المخ.

لا يمكن علاج فرط التذكر من خلال المساعدة الطبية أو عن طريق القيام بشيء ما ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتحسين ذاكرتك ، مثل:

  • الحصول على قسط كاف من النوم إن حرمانك من النوم يؤثر بشكل مباشر على قدرتك على تذكر الأشياء.
  • كن نشيطا التمرين المعتدل الشدة يمكن أن يحسن ذاكرتك وقد يزيد من حجم جزء الدماغ الذي تشاركه في الذاكرة. توصية واحدة هي المشي السريع لمدة لا تقل عن 2 ساعة كل أسبوع.
  • امنح عقلك تمرينًا أيضًا. بالإضافة إلى ممارسة جسمك ، عليك شحذ ذاكرتك من خلال أنشطة مثل القراءة أو لعب الألغاز المتقاطعة أو حفظ القصائد أو العزف على آلة موسيقية أو تعلم لغة أجنبية.

المصدر من الموقع الأجنبي التالي بترجمة وتصرف أ. إبراهيم ماهر

Hyperthymesia (hyperthymestic syndrome)

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد