السبت, أبريل 4, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةمرض السل : (Tuberculosis)(TB) او مرض التدرن
الحقيبة الطبيةصحة

مرض السل : (Tuberculosis)(TB) او مرض التدرن

مرض السل الذي يعرف ايضا بالاسم المختصر (TB)، هو عبارة عن عدوى تسببها جرثومة (Mycobacterium tuberculosis) يمكن ان تنتشر عن طريق الغدد الليمفاوية ومجرى الدم الى جميع انحاء الجسم.

وفي اغلب الحالات، يمكن العثور على الجرثومة في الرئتين تحديدا.

اغلبية الذين يتعرضون لجرثومة السل لا تظهر لديهم اية اعراض لمرض السل اطلاقا، نظرا لان هذه الجرثومة تستطيع العيش بشكل كامن ( Dormant) في الجسم لفترات زمنية طويلة جدا.

ولكن، في حال ضعف الجهاز المناعي (Immune system)، مثلما يحدث لدى مرضى متلازمة العوز المناعي المكتسب (الايدز – AIDS) او عند المسنين، تستفيق الجرثومة لتصبح نشيطة وفعالة.

وفي حالتها النشطة هذه، تسبب جرثومة السل تلف وموت انسجة العضو الذي تهاجمه.

ومرض السل النشط هو مرض فتاك اذا لم تتم معالجته بالطريقة المناسبة.

الجرثومة التي تسبب ظهور مرض السل تنتقل عن طريق الهواء، فان مرض السل (Tuberculosis) يعتبر مرضا معديا جدا.

ولكن من المستحيل، تقريبا، الاصابة بعدوى مرض السل نتيجة لقاء اجتماعي لمرة واحدة مع شخص مصاب بمرض السل.

فلكي يكون شخص ما في دائرة الخطر يتحتم تعرضه للجرثومة بشكل دائم، او العيش او العمل مع شخص مصاب بمرض السل، بصورته النشطة.

انواعه (types)

1- Latent TB refers to the condition when you have a TB infection but the bacteria remains inactive in your body and causes no symptoms. Latent TB isn’t contagious but has a chance of becoming active.

لعدوى الكامنة (Latent TB) في هذه الحالة تبقى البكتيريا داخل الجسم في حالة غير نشطة وغير معدية ولا تسبب أعراضًا ولكنها قد تتحول إلى عدوى نشطة لذلك من الضروري معالجته للحد من انتشار المرض.

2- Active TB is when the TB bacteria multiply in your body, causing you to develop the symptoms of tuberculosis. If your lungs get infected with active TB, you can easily spread the disease to others.

العدوى النشطة (Active TB) وفي هذه الحالة تظهر أعراض الإصابة ويكون المريض قادرًا على نقل العدوى للآخرين. تظهر عادة الأعراض بعد العدوى بعدة أسابيع، وقد لا تظهر إلا بعد أشهر أو سنوات.

اللقاحات vaccine:

إن اللقاح الوحيد المتوفر في الوقت الحاضر اعتبارًا من 2011 هو لقاح عصيات–السل (بي سي جي) (BCG) الذي يُمنح حماية غير مُتناسقة ضد السل الرئوي المُتقلص، في حين أنه فعال ضد السل المُنتثر في مرحلة الطفولة. ومع ذلك، فإنه هو اللقاح الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 90% من جميع الأطفال الذين تلقوا هذا التطعيم. ومع ذلك، فإن الحصانة التي يمنحها تقل بعد حوالي عشر سنوات.

الاعراض symptoms:

1-Persistent cough that lasts 3 weeks or longer, sometimes

associated with bloody sputum

سعال يستمر ل 3 اسابيع او اكثر يصاحبه بصاق دموي

3-Fever

حرارة مرتفعة

4-Chills

قشعريرة

5-Night sweats

اضطرابات النوم وتعرق ليلي

​6-​Loss of appetite

فقدان الشهية

7-Unexplained weight loss

فقدان الوزن

مخاطر الاصابة بهذا المرض:(What can increase your risk of getting TB)

1-Diabetes

2-End-stage kidney disease

3-Certain cancers

4-Cancer treatment, such as chemotherapy

5-Immunosuppressive drugs taken to prevent organ transplant 6-rejection

7-HIV/AIDS

التشخيص diagnosis:

•الفحص السريري للعلامات والأعراض، كما يتحقق الطبيب من العقد اللمفاوية للكشف عن وجود تورم، كما يستخدم السماعة للاستماع بعناية إلى صوت الرئتين أثناء التنفس.

•اختبار السلين الجلدي: يتم عن طريق حقن الجلد على الوجه الأمامي للساعد بمادة سائلة تسمى (tuberculin)، ثم فحص التفاعل الحاصل في المنطقة بعد مرور يومين إلى ثلاثة أيام من الحقن. في حال حدوث انتفاخ أو تورم أو تحجر في منطقة الحقن يتم قياس حجمه ويعد الفحص إيجابيًّا حسب حجم الانتفاخ. اختبار الجلد هذا ليس مثاليًا، أي أنه قد يعطي نتائج إيجابية كاذبة إذا كان الشخص قد أخذ لقاح (BCG) الخاص بالسل مؤخرًا ، وقد يعطي نتائج سلبية كاذبة في بعض الأحيان إذا طُبق على الأطفال أو المسنين أو المصابين بفيروس الإيدز.

• فحوصات الدم وتستخدم عادةً لتأكيد أو استبعاد الإصابة بمرض السل الخامل أو النشط.

•الفحص بالأشعة السينية والأشعة المقطعية (التصوير المقطعي المحوسب) CT.

• فحص البلغم: حيث يأخذ الطبيب عينات من بلغم المريض ويرسلها إلى المختبر ليتم فحصها بحثا عن البكتيريا المسببة كما يتم استخدامها لفحص السلالات المقاومة للعقاقير وهذا يساعد الطبيب في اختيار الدواء الأنسب للمريض.

السل بين الأطفال:

السل قد يُصيب الشخص في أي عمر و الأطفال قد يتعرضون لهذه المشكلة في حالة مُخالطة المرضى المُصابين بالسل الرئوي إيجابي البصاق. يوجد برنامج لمحاولة التقليل من أثر هذا المرض على الأطفال تحديداً حيث يتم تطعيم الأطفال خلال 3 أشهر الأولى من العمر بلقاح (بي سي جي BCG) وقد تم تغيير موعد اللقاح من السنة الرابعة من العمر إلى 3 أشهر الأولى وذلك لغرض توفير حماية أكبر للأطفال خلال السنوات الأولى من العمر، و أيضاً يتم فحص الأطفال في سن 4 سنوات (دخول المدرسة) بفحص الجلد Tuberculin Test و هذا الفحص قد يدل على وجود سل كامن ، و يتم هذا الفحص بحقن مادة من بعض مكونات ميكروب السل تحت الجلد والانتظار 72 ساعة لقراءة مدى إنتفاخ الجلد وليس فقط الإحمرار، وهذا الفحص يُعتبر مفيد جداً إذا كانت عالية أكثر من 15 مليميتر حيث أن هذه النتيجة تدل على وجود السل الكامن خصوصاً بالنسبة للأطفال الذين لم يتلقوا تطعيم السل من قبل و يكون أيضاً مُفيد جداً إذا كانت القراءة سلبية أقل من 10 مليميتر حيث أن هذه النتيجة تنفى وجود السل بشكل كبير بين الأطفال الأصحاء و لكن إذا كانت القراءة بين 10-15 مليميتر فأن هذه النتيجة تُسبب مُشكلة حيث أنها ليست سلبية و في نفس الوقت لا تدل على وجود السل بشكل قاطع و بالتالي يجب إتخاذ قرار من الطبيب المُعالج إذا الطفل يحتاج إلى علاج وقائي أم لا؟ و يمكن اللجوء إلى فحوصات جديدة نوعاً مثل (Ouantiferone or T Spot) لتأكيد هذه النتيجة أو نفيها و لكن يجب التحذير هنا أن هذه الفحوصات جديدة نوعاً ما و يجب إجراءها في مُختبرات عندها الخبرة في هذا المجال و أيضاً رأي الدكتور المُعالج المبني على كل المُعطيات المُتعلقة بالحالة هو الفصل في تحديد إذا كان الطفل يحتاج إلى علاج أم لا.

_العلاج treatment:

1- Isoniazid=INH

قرص يوميا قبل الافطار بنصف ساعة بتركيز 10-20 مجم لكل 1 كغم من وزن الجسم

2-Rifampicin=rifadin

كبسولة يوميا قبل الافطار بنصف ساعة بتركيز 10-20 مجم لكل 1 كغم من وزن الجسم

3-pyrazinamide=piraldina

قرص يوميا قبل الافطار بنصف ساعة بتركيز15-23 مجم لكل 1 كغم من وزن الجسم

4-Streptomycin

حقنة عضلية يوميا بتركيز 20-40 مجم

5-Ethambutol=mymbutol

قرص يوميا قبل الافطار بنصف ساعة بتركيز 15-20 مجم لكل 1 كغم من وزن الجسم.