الرئيسيةالحقيبة الطبيةمرض النكاف أو أبو دغيم أو ابو كعب
الحقيبة الطبيةصحة

مرض النكاف أو أبو دغيم أو ابو كعب

أبو دغيم يُعرف مرض أبو دغيم باسم مرض النّكاف، وهو مرض مُعدٍ ناتج عن الإصابة بعدوى فيروسيّة، تحديداً بفيروس يُسمّى روبولافيروس؛ إذ ينتشر هذا الفيروس عند الاقتراب من المريض، أو عبر اللّعاب، أو الإفرازات الأنفيّة عن طريق السّعال أو العطس.

يُؤثّر هذا المرض بشكل أساسيّ على الغدد النُكافيّة؛. بالإضافة إلى ذلك، قد يصيب مرض أبو دغيم أعضاء أخرى من الجسم،  كالتهاب السّحايا، والتهاب الخِصيتين،  والتهاب البنكرياس.

  أعراض مرض النكاف.

• قد لا يُعاني بعض مرضى أبو دغيم من أيّة أعراض تُذكَر، أو قد يشعر البعض بها بشكل بسيط، وتظهر الأعراض عادةً خلال أسبوعين أو ثلاثة بعد التعرّض للفيروس، وغالباً ما يُعاني البالغون من أعراض أكثر شدّة من تلك التي يختبرها الأطفال.

أمّا الأعراض المُصاحبة لمرض أبو دغيم فهي على النّحو الآتي

-ارتفاع درجة حرارة الجسم،

-ويكون هذا الارتفاع طفيفاً في مُعظم الحالات.              – الإحساس بالتّعب والإعياء، وقد يكون مصحوباً بالشّعور بآلام في مُختلف عضلات الجسم.

-فقدان الشهيّة للطّعام، وقد يُعاني المريض كذلك من الغثيان والاستفراغ.

-الشّعور بآلام حادّة في الرّأس. تظهر هذه الأعراض عادةً خلال اليومين الأوَليّن من المرض، أمّا في اليوم الثالث فيبدأ تأثير المرض على الغدد أبو دغيميّة، فتلتهب وتتورّم، وهذا ما يحصل في قرابة 95% من حالات مرض أبودغيم.                                                                    – فقد يشعر بآلام في الأذن أو الفم، أو قد يُصاب بالتهاب الحلق، أو قد يُعاني من صعوبة في البلع، أو من آلام عند المضغ.

علاج مرض النكاف

 باعتبار مرض أبو دغيم ناتج عن عدوى فيروسيّة فإنّه لا يستجيب للمُضادّات الحيويّة أو لأنواع الأدوية الأخرى، ولذلك لا جدوى من تناولها، ويبقى العلاج المنزليّ الذي يقتصر على اتّباع إجراءات من شأنها تخفيف الأعراض المُصاحبة له ريثما يأخذ المرض مجراه وينتهي تأثيره.    أمّا الإجراءات المنزليّة لعلاج مرض أبو دغيم فهي على النّحو الاتي:

-التزام الرّاحة التامّة في المنزل،                                     عدم الذّهاب إلى العمل أوالمدرسة

عزل المريض عن باقي أفراد العائلة؛ وذلك لمنع العدوى من الانتشار.

استخدام الضمّادات الدّافئة أو الباردة؛ وذلك لتخفيف ألم وانتفاخ الغدد اللعابيّة.

-تناول الأدوية المُسكّنة للألم والخافضة للحرارة.

–  تجنّب تناول الأطعمة صعبة المضغ، والاستغناء عنها بتناول الحساء والمأكولات الخفيفة، مثل البطاطا المهروسة.

اقرا أيضا في موقع لحن الحياة

 فوائد عشبة المليسة 

أي نوع تخدير أفضل القطني أم العام للولادة القيصرية ولماذا؟ 

صور رسومات جميلة على ورق أسود اللون

مضاعفات مرض النكاف

التهاب الخصيتين: ويُصاب به الذّكور البالغين، ونادراً ما يُسبّب الإصابة بالعقم.التهاب البنكرياس: ويُسبّب هذا الالتهاب المُعاناة من الغثيان أو الاستفراغ . التهاب الدّماغ.  فقدان السّمع: وهو من المُضاعفات النّادرة لمرض  التهاب المبيضين أو الثّديين .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد