Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
الفرق بين المعقمات و المطهرات وكيف نستخدمهم للقضاء على فايروس كورونا المستجد ؟ - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

الفرق بين المعقمات و المطهرات وكيف نستخدمهم للقضاء على فايروس كورونا المستجد ؟

بعد جائحة وباء كورونا الذي أصاب أكثر من مليون شخص والالاف من الوفيات في مختلف أنحاء العالم.

أصبح من المهم جداً الوعي او يمكننا انو نقول الافراط في الوعي تجاه هذا الخطر المحيط.

كل ماعلينا الآن الالتزام في منازلنا وإتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية للوقاية من الإصابة بفايروس كورونا المستجد.

الفرق بين المطهر والمعقم واستخدمات كل منهما:

ان المطهر هو مادة تقتل الجراثيم بشكل عام وتعمل على إيقاف نموها وتنقسم إلى معقمات ومطهرات ومنظفات وهي تقضي على الميكروبات وتوقف انتشار الفايروسات مثال الكلور او الصابون.

تستخدم المنظفات والمعقمات لتطهير المسطحات ، اما المطهرات فهي تستخدم علي الجلد وتعمل علي قتل البكتريا بأي مكان علي الانسجة دون تأثير علي الجلد.

ونذكر أنه هناك بعض المواد مطهر ومعقم وهي تستخدم لتنظيف الجراحات ويوجد منه مطهر للجلد وتوجد بعض الأنواع لها خاصية المعقم والمطهر.

ولكن مع الاستغلال الجائر لهذه المادة على وجه الخصوص واحتكارها من قبل تجار الأزمات في جميع دول العالم لابد من اللجوء إلى تصنيعها منزلياً وبأبسط المكونات الموجودة في كل منزل.

معقمات اليدين الكحولية وغير الكحولية:

تحتوي معقمات اليدين الكحولية على أنواع معينة من المواد مثل الإثانول والإيزربروبانول والبروبانول، إضافة إلى أن أنواع أخرى منها تحتوي على مادة الجليسرول التي تمنع جفاف اليدين.

أما الأنواع الخالية من الكحول تحتوي على مادة كلوريد البنزالكونيوم ومادة الترايكلوزان، وبشكل عام يعتبر معقم اليدين الذي يحتوي على ما نسبته بين 60% إلى 95% من الكحول هو الأكثر فاعلية من غيره، إذ أنه كلما ارتفعت نسبة الكحول في معقم اليدين كلما كانت فاعليته في قتل البكتيريا والميكروبات أكبر.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

كيفية تقديم النفس وبعض الحوارات الصغيرة باللغة الإنجليزية الدرس 12

طريقة عمل اللازانيا باللحم والمشروم

اعشاب لعلاج تشنج القولون مع وصفة رائعة للشفاء

وحدات القياس التكنولوجية البايت و الميجا و الجيجا وغيرها و الفرق بينها

أصبح الكحول الطبي أداة الناس الأولى في مكافحة فيروس كورونا، والوسيلة التي ينصح بها الأطباء لتجنب العدوى، وذلك نظراً لقدرته على القضاء على الفيروس خلال 30 ثانية من الاستخدام من خلال تعقيم الأيدي، الأسطح، الأرضيات، وأي أدوات يحتك بها الإنسان، وقد تؤدي إلى نشر العدوى، وفق نصّار.

ونشير أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية لم تثبت أي عدوى بواسطة الأكياس، لكن يجب غسل اليدين جيداً بعد العودة من التبضع، وبالنسبة للبضائع والأغراض من مراكز التسوق، فلا داعي لتعقيمها.

وتوصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية بالتطهير اليومي للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمكاتب والهواتف ولوحات المفاتيح والمراحيض والحنفيات والأحواض.

كيف أحول محلول كحول تركيزه 90% إلى محلول تركيزه 70%؟

إن لكل ليتر من الكحول 95% يُضاف 391 ملل من الماء، وستحصل على 1.391 ليتر من الكحول 70%.

تحضير معقم طبيعي لليدين:

الطريقة الأولى:

المكونات:

1/3 كوب من جل الألوفيرا

2/3 كوب مطهر الأيزوبروبيل (كحول 99%)

بضع قطرات من أي زيت عطري (زيت القرفة، زيت الخزامى، زيت النعناع)

طريقة الصنع:

اخلطي جل الألوفيرا ومطهر الأيزوبروبيل وأي نوع ترغبيين به من الزيوت العطرية.

اسكبي الخليط في زجاجة نظيفة، واستخدميه حين الحاجة.

سيساعد جل الألوفيرا على منع نمو أنواع كثيرة من البكتيريا المسببة للعدوى، إذ أنه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات بالإضافة إلى مواد مضادة للأكسدة، أما مطهر الأيزوبروبيل فيعتبر من المطهرات الأساسية المستخدمة في مطهرات اليدين، ويحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم والميكروبات، وبالتالي إبادة أي بكتيريا موجودة على اليدين.

الطريقة الثانية:

المكونات:

417 مل من بيروكسيد الهيدروجين 3% .

8333 مل من إيثانول 96% أو 7515 مل من كحول أيزوبروبيل 99.8 %.

145 مل من الجليسيرول 98% .

ماء معقم بارد مقطر أو مغلي.

طريقة الصنع:

اسكبي الكحول الذي تريدين استخدامه في زجاجة مرقمة، ثم أضيفي له بيروكسيد الهيدروجين والجليسيرول باستخدام اسطوانة القياس، وبما أن الجليسيرول لزج كثيراً فإنه سيلتصق في جدار أسطوانة القياس، لذا يتوجب عليكِ غسل الاسطوانة ببعض الماء المعقم البارد المقطر أو المغلي ثم تفريغه في الزجاجة.

املئي الزجاجة حتى رقم 10 بالماء المعقم البارد أو بالماء المغلي، بعدها غطي الزجاجة فوراً حتى لا تستنشقي الأبخرة.

هزي الزجاجة قليلاً، بعدها قسمي الخليط في عبوات بحسب رغبتك، واحفظيها في مكان بارد ومعتم لمدة 72 ساعة قبل الاستخدام، وبالتالي سيتم القضاء على أي جراثيم قد تكون موجودة في العبوات.

وبهذا تكونين قد صنعتِ كمية كبيرة من معقم اليدين بتكلفة بسيطة جداً لتستخدميه وقتما شئتِ.

المحلول المبيض وطريقه صنعه:

أفاد أستاذ الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة واشنطن بول بوتينجر  بأن “المحلول المبيّض فعال للغاية في قتل الفيروس التاجي وكذلك كل جرثومة أخرى على وجه الكوكب، المشكلة هي أن رائحته مزعجة ويصعب استخدامه ويمكن أن يضر بلون ما تحاول تنظيفه”.

لحماية بشرتك يجب عليك ارتداء القفازات عند استخدام المبيض، ولا تخلط المبيض مع أي شيء سوى الماء.

طريقة تحضيره:

نضع 5 ملاعق كبيرة (1/3 كوب) من المبيض في غالون واحد من الماء البارد، أو 4 ملاعق صغيرة من المبيض في لتر واحد من الماء البارد.

ملاحظات عن استعماله :

  • يمكن أن يؤدي المبيض أيضاً إلى إتلاف بعض الطلاء، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تآكل المعادن.
  • يستخدم المحلول المبيض خلال 24 ساعة من تحضيره كي لا تتلاشى قدرته على التعقيم مع مرور الوقت.
  • يمكن غمر الألعاب البلاستيكية في المبيض لمدة 30 ثانية.
  • يجب أن تتعرض الأسطح المنزلية التي لن تتلف بسبب المبيض لمدة 10 دقائق لضمان التعقيم.
  • لا يمكن استخدام المحلول المبيض كبديل مؤقت عن غسل اليدين كما في حال الكحول.

الطريقة الصحيحة لاستخدام المعقم:

  • استخدم الكمية المناسبة من مطهر اليدين وفقا لحجم يديك.
  • تأكد من تغطية المطهر ليديك بالكامل، بما فى ذلك بين الأصابع، داخل الأظافر.
  • تأكد من فرك يديك لمدة 30 ثانية على الأقل.
  • لا تلمس أى شيء حتى تجف يديك من المطهر.
  • التقنيةالمناسبة: لتطهير سطح ما، لا يمكنك فقط تمريره، عليك فركه، فركه حقًا حتى يبلل السطح بأكمله، ثم اتركه يجف من تلقاء نفسه.
  • مسح الأوساخ وتنظيفها عن الأسطح إن وجدت قبل التعقيم.

هل الخل يقي من كورونا؟؟

هل يعد الخل معقماً جيداً للخضار والفواكه؟ وما هو تركيز الكحول الأفضل استخدامه لقتل الفيروسات؟ وكم يحتاج الكحول من الوقت ليعقم الأيدي والأسطح بفعالية؟ وهل يفقد فعاليته إذا مسحته؟ كل هذه الأسئلة وأكثر تنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي وبين الناس.

بعد البحث والاستفسار وجدنا ان الخل يساعد في التخلص من أنواع عديدة من البكتيريا والطفيليات، كبيوض الديدان ولكنه غير فعّال في قتل الفيروسات، ومنها فيروس كورونا.
إذ يضاف الخل إلى ماء الغسيل لتنظيف الخضار والفاكهة، ويتم نقعها لبضع دقائق، ومن ثم غسلها بالماء الجاري النظيف.

وكخيار بديل من الخل الذي يعد غير فعّال في قتل الفيروسات، نستطيع ان نستخدم أقراص تعقيم مُخصصة للفواكه والخضار والتي تتواجد في الصيدليات، مع التأكيد على ضرورة التقيد بالتعليمات المذكورة على المستحضر من ناحية تذويب المادة بشكل تام في الماء ومدة النقع، إذ إنها تختلف من مستحضر إلى آخر.

في انه وفي تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأميركية، يقول إنه حتى الآن، ليس هناك دراسات حول انتقال فيروس كورونا عن طريق الطعام، إلا أن لمس بعض الأطعمة التي قد يحتوي على رذاذ من عطسة شخص مصاب مثلاً، ثم لمس الفم، العين، الأنف، قد يساهم في نقل العدوى.

ونقلاً عن المصدر نفسه، فإن غسل الخضار والفاكهة بشكل جيد، بماء جارٍ ونظيف، سواء أردت تقشيرها أو تناولها من دون تقشير، يعد كافياً.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد