الخميس, أكتوبر 1, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةفوائد نبات اللبلاب Ivy plant وخواصه حسب الدراسات العلمية
الحقيبة الطبيةصحةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامة

فوائد نبات اللبلاب Ivy plant وخواصه حسب الدراسات العلمية

نبات اللبلاب هو نبات نبات اللبلاب الشائع ، والمعروف أيضًا باسم اللبلاب الإنجليزي أو حلزون الخضرة .

وهو نبات تسلق أخضر غالبًا ما يوجد على جوانب الأشجار والمنازل والأسوار ، ويستخدم عادة كزينة في الحدائق وعلى جوانب المنازل والأسوار.

ما قد لا تعرفه هو أن نبات اللبلاب يستخدم أيضًا كدواء عشبي ، وقد تم استخدامه منذ مئات السنين في طب الأعشاب استخدم النبات أو جزء من النبات لأغراض العلاج.

كيف يعمل نبات اللبلاب ؟

أوراق اللبلاب تحتوي على 5-8 ٪ سابونين (مركب كيميائي) ومحتوى منخفض من emetine (قلويد) وهذه لها تأثير في مساعدة المخاط الرقيق والمرتخي والشفاف من الصدر حيث يمكن  للسابونين في نبات اللبلاب أن يساعد في تخفيف أعراض السعال عن طريق المساعدة في:

  • تخفيف اتساق المخاط في الشعب الهوائية
  • فك المخاط من الصدر
  • إزالة المخاط عن طريق تسهيل السعال
  • سعال هادئ

نبات اللبلاب في الدراسات العلمية

أظهرت إحدى الدراسات أنه بعد 7 إلى 10 أيام من العلاج بمستخلص أوراق اللبلاب ، تم تحسين أو علاج أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال أو البلغم في الغالبية العظمى من المرضى.

في دراسة أخرى ، عالج الأطباء بأوراق اللبلاب المرضى الذين يعانون من سعال مزعج من نزلات البرد أو التهاب الشعب الهوائية أو أمراض الجهاز التنفسي مع تكوين المخاط ووصف 86٪ من الأطباء و 90٪ من المرضى في الدراسة فعالية مستخلص أوراق اللبلاب بأنها إما “جيدة جدًا” أو “جيدة” بعد العلاج لمدة 12 يومًا في المتوسط.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

صور منوعة لعيون جميلة جدا

فوائد الثوم المثبتة علمياً

تعلم البرمجة و ابدأ بربح الأموال بالطرق ال7 الأفضل ! تعرف عليها

الإمام البخاري لمحة مفصلة عن حياته وعلمه

الفوائد الصحية ل نبات اللبلاب

دعونا نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية العديدة لهذا النبات.

1- التأثيرات المضادة للالتهابات

من أشهر فوائد استخدام اللبلاب ، وخاصة “اللبلاب الإنجليزي” ، مشاكل الالتهاب في الجسم إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو النقرس أو الروماتيزم ، يمكنك تناوله في شكل شاي أو وضع الأوراق مباشرة على مكان الالتهاب.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الانزعاج والألم من إصابة أو جراحة ، يوصى بالتطبيق الموضعي يمكن أن يشفي هذا الالتهاب الداخلي أيضًا .

2- يزيل السموم من الجسم

أظهرت الدراسات المبكرة وجود صلة بين وظيفة الكبد والمرارة واستخدام أوراق اللبلاب وهذا يساعد الأعضاء على العمل بشكل أفضل وإطلاق السموم من الجسم بشكل أكثر فعالية ، وبالتالي تنقية الدم وتقليل الضغط على هذه الأنظمة الحيوية.

3- عناية بالجلد

لعدة قرون ، استخدم الناس أوراق اللبلاب لتقليل ألم وإصابة الجروح المحترقة على الجلد يعمل هذا أيضًا مع أي تقرحات أو جروح مفتوحة ، حيث توجد بعض الخصائص المضادة للبكتيريا لأوراقها ، بالإضافة إلى الطبيعة الوقائية للسابونين الموجودة داخل الأوراق و يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تخفيف الانزعاج وتهيج الصدفية والأكزيما وحب الشباب وغيرها من الحالات المتعلقة بالجلد.

4- يخفف الاحتقان

تستخدم أوراق اللبلاب عادة للقضاء على احتقان الجهاز التنفسي والالتهابات وهي بمثابة مقشع ويمكن أن تكسر البلغم والمخاط في الشعب الهوائية من خلال القضاء على أسباب تكاثر مسببات الأمراض والبكتيريا ، يمكنك تحسين صحتك العامة وتقليل وقت الشفاء من المرض وهذا يجعل أوراق اللبلاب علاجًا فعالًا لردود الفعل التحسسية والربو ، لأنها تقلل من التهاب هذه الممرات.

وله أسماء كيميائية عديدة حسب نوع شركة الدواء منها المعروف عربيا شراب بروسبان المخفف للسعال و المقشع

5- إمكانية مكافحة السرطان

على الرغم من أن البحث لا يزال مستمراً ، إلا أن الخصائص العديدة التي عرضتها أوراق اللبلاب تشير إلى وجود نشاط كبير مضاد للأكسدة ، مما يعني أيضًا أنها قد تمتلك القدرة على منع انتشار أو تطور السرطان من خلال القضاء على الجذور الحرة ومنع الطفرات واستماتة الخلايا الجذعية ، قد تساعد أوراق اللبلاب على حماية الجسم من مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك السرطان.

6- خصائص مضادة للجراثيم و الطفيليات

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا ، فإن لبلاب أيضًا بعض الصفات الطاردة للديدان والمضادة للطفيليات ، مما يجعلها مثالية للتخلص من الديدان المعوية والقمل وكذلك وضع المستخلص على الشعر للتخلص من القمل المزعجة والحكة أيضًا.

كلمة تحذير حول استخدام اللبلاب :

أفاد بعض الأشخاص أن التلامس المباشر مع الجلد يؤدي إلى تهيج ، لذلك إذا كان لديك جلد حساس ، فقم بتطبيقه بشكل معتدل في البداية ورؤية رد فعلك يعتبر استهلاك الفم آمنًا في معظم الحالات ومع ذلك ، إذا كنتِ حاملاً ، تجنبي استخدام مكملات اللبلاب أو الزيوت ، لأن المزيج القوي من المواد الكيميائية قد يكون ضارًا كما هو الحال دائمًا ، تحدث مع أخصائي طبي أو طبيب أعشاب قبل إجراء أي تغييرات كبيرة على نظامك الصحي.

المصدر بترجمة وتعديل Ibrahim maher

موقع حقائق عضوية

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد