السبت, أبريل 4, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةنصائح للعناية بصحة الفم والأسنان  او اجراء العلاج خلال الحمل
الحقيبة الطبيةعالم المرأة

نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان  او اجراء العلاج خلال الحمل

بداية ينبغى عليكِ أن تهتمى بصحة أسنانك واللثة أثناء الحمل لماذا ؟؟!! لان الحمل يسبب بعض التغيرات الهرمونية التى تزيد من مخاطر أمراض اللثة،(تزيد من نسبة حدوثه )  والتى بدورها يمكن أن تؤثر بشكل أو بآخر على صحة جنينك بالاضافه الى اسنانك  و ذلك نتيجة التغير في طبيعة اللعاب، إضافة للقيء الذي يرافق أعراض الحمل، حيث يحتوي على أحماض تتلف الطبقة الخارجية للأسنان، وكذلك الإهمال في العناية الفمويّة وسوء التغذية».

بالتأكيد الآن وأنتِ حامل يطرأ بذهنك العديد من الأسئلة بخصوص صحة فمك وأسنانك، ومنها.. هل أستطيع أن أذهب لطبيب الأسنان أثناء الحمل؟ وإذا كان يمكن، ما الوقت المناسب لذلك؟ وهل يستطيع الطبيب أن يقوم بحشو الأسنان؟ وهل يمكن أن أقوم بعمل أشعة على أسنانى أثناء الحمل؟  اتعرض لهذه الاسئله كطبيب واسئلة أخرى كثيرة نجيبك عنها الآن، :

* ما هي الخطوات اللازمة للوقاية أثناء الحمل؟

– استخدام فرشاة الأسنان الناعمة مرتين يومياً لمدة 5 دقائق.

– التقليل من تناول السكريات، خاصة قبل النوم.

– محاولة التنفس من الأنف؛ لأن التنفس من الفم ينشط الجراثيم ويجفف الأسنان ويسبب تلفها.

– استخدام الخيط السني الرقيق المشمع بعد وجبة الطعام، ولا تخشي شيئاً عند نزول الدم، فهو غير مضر.

وانتبهي : المواظبة على غسل الأسنان مرتين يومياً، وإذا كنتِ تعانين من الغثيان الصباحى،خاصة خلال الثلث الأول من الحمل، وهذا الأمر يمنعك من غسل أسنانك، فيمكنك تغيير معجون الأسنان لمعجون آخر تذوقه لطيف باللنسبة لكِ، كما ينبغى عليكِ استخدام غسول الفم الخاص بكِ إذا كنتِ تعانين من القيء المتكرر.

* ما هو الوقت المناسب لزيارة طبيب الأسنان؟

– في أي شهر من شهور الحمل، وأيضاً عند حدوث أعراض متكررة؛ كالآلام المستمرة، ونزف اللثة، والرائحة الكريهة، رغم العناية والتفريش، وكذلك عدم القدرة على الأكل وحدوث التقرحات في الفم. لكن يجب أخذ ورقة استشارة سلباً أو إيجاباً من الطبيب النسائي المسؤول عن متابعة الحمل قبل البدء في العلاج.

* ما هي أنسب فترة للعلاج؟

– الثلث الأوسط اي 4- 5 – 6  من الحمل.

يفضل كإجراء وقائى تجنب علاج الأسنان أثناء الثلث الأول يعني اول 3 شهور من الحمل والثلث الأخير يعني اخر 3 شهور  من الحمل، لأن هذه الأوقات حرجة لنمو الطفل، ومن الحكمة تجنب تعرضك لأى شيء يمكن أن يؤثر بأى شكل من الأشكال على نمو طفلك على سبيل المثال تعرضه للاشعه التصوير الي بدوره له نسبه كبيره فالتاثير ع الجنين ، ومع ذلك يمكن الذهاب لطبيب الأسنان للرعاية الروتينية لأسنانك فى الثلث الثانى من الحمل اي بشهر ( 4 و5 و6.

يمكن للمرأة أخذ مسكنات كالبنادول (Paracetamol Tab) المضادات الحيوية (مضادات amoxicillin تعتبر آمنة) كما يجب الابتعاد عن دواء كالتتراسايكلين، وتجنب تناول المياه التي تحتوي على نسبة عالية من الفلور.

* هل يؤثر الغذاء في أسنان الجنين؟

– نعم، وعلى المرأة الحامل العناية بغذائها، فالأسنان تبدأ بالتشكل في مرحلة مبكرة من الحياة الجنينية، ويبدأ التكلس في الشهر الرابع تقريباً.او اقل  لذلك على المرأة الحامل العناية بغذائها الجيد الذي يحتوي على جميع المواد الضرورية للجنين؛ كالمعادن والفيتامينات والبروتينات المهمة جداً لأسنان الجنين ونموها.

أقرا ايضا في قناة لحن الحياة الصداع خلال الدورة الشهرية

فوائد المشي أثناء الدورة الشهرية

كيف أخفف ألم أسنان الطفل عند البزوغ

كيف نفهم الرجل؟

* ما هي الأغذية المهمة للحامل؟

– اللحوم والبيض والحليب والسمك، حيث تحتوي على فيتامين A الذي يعتبر مهماً في بزوغ الأسنان.

– الخضراوات والحمضيات، حيث تحتوي على فيتامين C الذي يؤدي إلى الحفاظ على اللثة وعدم نزفها.

– الزيوت النباتية والسبانخ والملفوف، حيث تحتوي على فيتامين K الذي يبقي الغشاء المخاطي رطباً، ويمنعه من الجفاف الذي يؤثر في الأسنان.

– الحبوب والخضار والفواكه، حيث تحتوي قشورها على فيتامينات B-COMPLIX.

– الحليب والبيض والكبد، حيث تحتوي على حمض الفوليك الذي يحافظ على صحة الفم سليماً ويمنع فقر الدم.

  لا تهملى فى الرعاية الروتينية لأسنانك، والتى يمكن أن تقومى بها فى الثلث الثانى من الحمل ، لأنكِ الآن أكثر عرضة لأمراض اللثة، فالكثيرات أثناء الحمل تعانى من نزف اللثة فيما يعرف بالتهاب اللثة أثناء الحمل، لذلك فعليكِ متابعة اللثة جيداً، وإذا لاحظت أى تورم tumer like mass أو نزف للثة لابد من مراجعة طبيب الأسنان، لان اهم اسبابها هو ترسب الجير فيقوم بازلته  وإذا كان الوقت غير مناسب للذهاب لطبيب الأسنان فعليكِ بمتابعة الطبيب بعد الولادة بأسرع وقت ممكن ..

5- تناولى نظام غذائى صحى ومتوازن من أجل أسنانك ونمو جنينك، حيث أن أسنان طفلك الأولية يبدأ نموها أثناء الحمل، ومنتجات الألبان بجميع أنواعها مهمة لنمو أسنان ولثة وعظام طفلك، ومن الشائع أثناء الحمل الرغبة الشديدة لتناول الحلو أو الوجبات السكرية، وهى تزيد من فرص تسوس الأسنان، لذا فعليكِ الحد منها وبخاصة أنه توجد دراسات حديثة أوضحت أن البكتيريا المسئولة عن تسوس الأسنان يمكن أن تمر للجنين عن طريق الأم، لذا فعليكِ الاهتمام بما تأكلين

*تجنبي الاشعه السينيه :

خلال الحمل لانه يؤثر ع الجنين والطبيب اعلم بالبدائل غير هذه الاشعه.

_يمكن حشو الأسنان وتركيب التيجان «التلبيسة أو الطربوش»، حيث أن ذلك يقلل من فرص العدوى، لكن يفضل عمل ذلك فى الثلث الثانى   الحمل، ويفضل تأجيل أى شيء آخر بعد الولادة، مثل تبييض الأسنان والعمليات التجميلية بالجراحه او او ..الخ

_اما المخدر  هل تؤثر المادة المخدرة (البنج) في المرأة الحامل؟

– نعم، ولذا تتوافر مواد مخدرة تعطى للمرأة الحامل، وفق بروتوكولات قررتها الجمعيات الطبية والهيئات العالمية الخاصة بطب الأسنان.