الأحد, يناير 24, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةهل تحتاج المزيد من النوم إليك 5 أسباب لمعرفة ذلك
عندما يكون جسمك مرتاحا، لن تكون قادرا على النوم على الفور.
الحقيبة الطبيةصحة

هل تحتاج المزيد من النوم إليك 5 أسباب لمعرفة ذلك

ينصح الجميع أن ينام بين 7-8 ساعات في الليلة الواحدة. ولكن هذا العدد هو مجرد معيار متوسط. في الواقع احتياجات كل شخص من النوم مختلفة وغير ثابتة في حياتهم الخاصة.

يقول الدكتور مايكل بريوس، أخصائي النوم: ” إن النوم الذي نحتاج إليه قد يختلف كثيرا عن الوقت الذي تحتاج إليه ” اعتمادا على طول عملك – أو إذا كنت حاملا، إذا كنت من كبار السن، إذا كان لديك مرض مزمن – مقدار الوقت الذي تحتاجه للنوم يمكن أن تكون مختلفة جدا .”

فكيف تعرف أنك تنام بشكل كافي؟

الدكتور بريوس يقول يمكنك محاولة الإجابة على الأسئلة 5 التالية لمعرفة ذلك. إذا كان كل  إجاباتك ال5 ” لا”، هذا يعني أنك تنام جيداً. على العكس من ذلك إذا كان لديك على الأقل 2/5 من الإجابات باسم ” نعم “، سوف تحتاج إلى النوم أكثر من ذلك بكثير:

1. هل تغفو بسرعة كبيرة؟

عندما يكون جسمك مرتاحا، لن تكون قادرا على النوم على الفور.
عندما يكون جسمك مرتاحا، لن تكون قادرا على النوم على الفور.

وقال الدكتور بريوس: ” إذا كنت تغفو بينما رأسك ولا يلمس وسادة انها ليست علامة جيدة “النوم هو عملية “يستغرق وقت النوم 15 إلى 25 دقيقة لتغفو  لذلك عندما تنام بسرعة كبيرة أقل من 5 دقائق فهذا يعني أنك لم تنم بشكل كافي في اليوم السابق له.

2. هل توقف التنبيه أكثر من 2 مرات؟

بشكل عام الشخص الذي ينام جيدا يمكن أن يستيقظ دون إنذار. هذا ما ذكره الدكتور سيندي جير في المقالة السابقة للأسف معظمنا لا يمكن أن يستيقظ بشكل طبيعي إلى المدرسة أو العمل لذلك، ونحن جميعا تعمل على تشغيل المنبه في الهاتف أو في الساعة.

مشاهدة هذه العادة من إيقاف التنبيه، لأنه يمكن أن أقول لكم ما إذا كان لديك ما يكفي من النوم أم لا. وقال الدكتور بريوس أنه إذا كنت تستخدام أجهزة الإنذار متعددة “انها بالتأكيد علامة على أنك تفتقر إلى النوم .”

3. هل نمت في عطلة نهاية الأسبوع؟

ويوضح الدكتور بريوس أن النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع هو علامة على أنك لم تنم جيداً خلال الاسبوع المضى.

من الناحية أخرى جدول نومك لا يعتمد على عطلة نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع. يجب أخذ قصط كافي من النوم حتى تكون بحالة جيدة لا تنتظر عطلة نهاية الاسبوع حتى تأتي لانها لن تعوضك على الايام التي أمضيتها بدون نوم كافي.

وفقا لمؤسسة النوم الوطنية، والولايات المتحدة، والاستيقاظ حتى ظهر يوم السبت أو الأحد لا يعوض عن ليال بلا نوم.

4. هل تشرب أكثر من اثنين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميا؟

الكافيين في القهوة يمكن أن يقلل استهلاك من خطر العديد من الأمراض. ولكن الإعتماد على شرب القهوة للبقاء مستيقظ هذا قد يكون له علامة كبيرة على انك بحاجة غلى أخذ قسط كافي من النوم، وفقا للدكتور بريوس.

“قد ترغب في حساب عدد المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو مشروبات الطاقة التي تشربها في يوم واحد “، قال. “الشخص الذي يشرب أكثر من اثنين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال النهار هو متعب”.

5. هل تتوق إلى المزيد من الأطعمة الدهنية، التي تحتوي على الكربوهيدرات؟

يقول الدكتور بريوس أن قلة النوم يمكن أن تسهم أيضا بالحنين إلى الدهون والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عندما تفقد أجسادنا النوم سوف نكون بحاجة المزيد من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى إطلاق مادة كيميائية تهدئة الدماغ، وتسمى السيروتونين.

يقول الدكتور بريوس: « لا يحب الدماغ مستويات الكورتيزول لفترة طويلة . ” لذلك يحفز الشهية لتجعلك تأكل الكعك، وعندما ترتفع مستويات السيروتونين، فإنه يقلل الكورتيزول.” والشهية للأطعمة الدهنية والكربوهيدرات العالية في الليل قد تشير إلى أنك تفتقر إلى النوم.

ماهر ماهر
مدون شابّ سوري طموح، نسعى أنا وأصدقائي دائمًا لتقديم الأفضل وكل ماهو شيق على الأنترنت :)

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد