الرئيسيةالحقيبة الطبيةهل يمكن أن تساعد زيادة تناول فيتامين سي في وقف نزيف اللثة؟
الحقيبة الطبيةصحة

هل يمكن أن تساعد زيادة تناول فيتامين سي في وقف نزيف اللثة؟

تشير دراسة جديدة إلى أن انخفاض مستويات فيتامين c في مجرى الدم قد يكون سببًا أساسيًا لنزيف اللثة. يقول الباحثون إن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط قد لا يكونان كافيين لعكس مشكلة صحة الفم هذه.

عندما تنزف اللثة ، غالبًا ما يكون أحد أعراض مشاكل صحة الفم الكامنة ، مثل التهاب اللثة أو أمراض اللثة ، وهي حالة التهابية تؤثر على أنسجة اللثة والأسنان.

في المراحل المبكرة من التهاب اللثة ، قد تنتفخ اللثة وتنزف. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تتفاقم هذه الأعراض ، مما يؤدي إلى ابتعاد اللثة عن الأسنان ، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان والعظام.

تشمل العلاجات التقليدية لنزيف اللثة إضافة المزيد من التنظيف بالفرشاة والخيط إلى نظام نظافة الفم اليومي وعلاج الحالات الكامنة التي قد تساهم في تطور التهاب اللثة.

تشمل الاضطرابات المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة مرض السكري ونقص المناعة. قد تلعب خيارات نمط الحياة دورًا أيضًا ، مثل التدخين.

ومع ذلك ، وجد بحث جديد أنه على الرغم من أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أمر بالغ الأهمية لصحة الفم بشكل عام ، إلا أن نقص فيتامين C الكافي ، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، قد يكون سببًا أساسيًا لنزيف اللثة.

نشر باحثون من جامعة واشنطن مؤخرًا نتائجهم في مجلة Nutrition Reviews.

دور فيتامين سي في صحة الفم

راجع مؤلفو الدراسة بيانات من 15 تجربة سريرية في ستة بلدان ، مع 1140 مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة.

كما قاموا بتحليل بيانات المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية من 8210 أفراد في الولايات المتحدة ممن عانوا من درجة معينة من النزيف المرتبط بالعين أو النزيف.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي في مجرى الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بنزيف اللثة عند الفحص اللطيف ، والميل إلى نزيف اللثة ، ومعدل أعلى للنزيف في العين يعرف باسم نزيف الشبكية.

ومن المثير للاهتمام ، وجد مؤلفو الدراسة أن زيادة تناول فيتامين سي لدى المشاركين الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين سي في البلازما ساعد في إيقاف نزيف اللثة وعكس مشاكل النزيف المرتبطة بالعين.

يقول البروفيسور فيليب هوجويل ، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ المساعد لعلوم صحة الفم في كلية طب الأسنان بجامعة واشنطن ، إن نتائج الدراسة مهمة ، لأن الميل إلى نزيف اللثة ونزيف الشبكية يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة في نظام الأوعية الدموية الدقيقة.

يشمل هذا النظام الأوعية الدموية الدقيقة في الجسم ، بما في ذلك الدماغ والقلب والكلى. تشير النتائج إلى أن تقييم مستويات فيتامين سي في البلازما وتصحيح أي نقص يمكن أن يعكس مشاكل النزيف الدقيق في جميع أنحاء الجسم.

اقرا أيضا في موقع لحن الحياة 

الجوع ولهفة الشوق 

شد الوجه بالخيوط الذهبيه⁦

سراديب الموتى في باريس أو Catacombs

ومع ذلك ، يؤكد البروفيسور Hujoel أن نتائج الدراسة لا تشير إلى وجود علاقة مباشرة بين زيادة مستويات فيتامين C ومنع السكتات الدماغية أو غيرها من الحالات المرتبطة الأوعية الدموية الدقيقة.

وبدلاً من ذلك ، تشير النتائج إلى أن توصيات فيتامين سي اليومية الحالية مصممة للحماية من الإسقربوط وقد تكون غير كافية لمنع نزيف اللثة ومشاكل الأوعية الدموية الدقيقة الأخرى ذات الصلة.

تشير البيانات أيضًا إلى أنه على الرغم من أن علاج نزيف اللثة عن طريق زيادة تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط هو ممارسة جيدة ، إلا أن هذه الإجراءات قد لا تصل إلى جذور المشكلة.

يوضح البروفيسور Hujoel:

تطرقت الأبحاث السابقة أيضًا إلى فيتامين ج وعلاقته بنزيف اللثة.

وجدت دراسة كورية نُشرت في PLOS ONE أن المشاركين في الدراسة الذين لم يتناولوا كمية كافية من فيتامين C كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب دواعم السن ، وهو نوع من أمراض اللثة ، بنسبة 1.16 مرة من أولئك الذين يتناولون كمية كافية من فيتامين سي.

 التوصيات الحالية

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي للبالغين العاديين هي 90 ملليجرام (مجم) للرجال و 75 ملليجرام للنساء.

يقترح البروفيسور هوجويل أن الأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من هذا الفيتامين من خلال النظام الغذائي يجب أن يفكروا في تناول حوالي 100-200 مجم من فيتامين سي يوميًا.

المكملات مهمة بشكل خاص لمن يتبعون باليو أو غيرها من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ، لأن الأطعمة المدمجة مع خطط النظام الغذائي هذه قد لا تحتوي على ما يكفي من هذا الفيتامين الأساسي.

“كان هناك وقت في الماضي كان يُنظر فيه إلى نزيف اللثة بشكل عام على أنه علامة محتملة لنقص فيتامين سي ولكن بمرور الوقت ، تم إغفال ذلك أو تهميشه بسبب هذا الاهتمام المفرط بمعالجة أعراض النزيف بالفرشاة أو الخيط بدلا من معالجة السبب ، “يقول البروفيسور هوجويل.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد