تعرف على أسنانك أنواع الأسنان و أشكالها و وظائفها

يلعب بياض وصحة الأسنان دورًا مهمًا في الطريقة التي تتحدث بها وتناول الطعام وحتى الشكلو لسوء الحظ ، الكثير منا لا يحتفظ بروتين منظم وجيد لصحة الفم.

في هذه المقالة ، سنشارك كل ما تحتاج إلى معرفته عن أسنانك بمجرد الانتهاء من هذا المنشور ، سوف تكون على دراية أفضل باحتياجات أسنانك ومنحهم الاهتمام المناسب .

مما تتألف الأسنان ؟

تشكل أسنانك الجزء الأكثر تكاملاً من ابتسامتك هذا يجعل الأمر أكثر أهمية لمعرفة ما الذي يشكل أسنانك وكيفية صيانتها والعناية بها .

تتكون الأسنان من معادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمكون الرئيسي للأسنان هو نسيج متكلس يسمى العاج يتم تغطية العاج في طبقة لامعة صلبة تعرف باسم المينا هذا يشكل الطبقة الخارجية لأسنانك وهو الجزء المرئي .

تساعدك الأسنان على مضغ طعامك والتحدث بشكل شامل يختلف عدد الأسنان في فمك مع تقدمك في السن .

يولد الأطفال دون أي أسنان ومع تقدمهم في السن ، تبدأ الأسنان في الظهور واحدة تلو الأخرى يكون لدى الأطفال جميع أسنانهم الأساسية البالغ عددها 20 سناً في عمر 3 سنوات وتسمى هذه الأسنان أسنان اللبنية .

مع تقدمهم في السن ، بين عمر 6 و 12 عامًا ، تسقط أسنان اللبنية هذه وتفسح المجال أمام الأسنان الدائمة و عادة ، بحلول الوقت الذي تبلغ فيه 21 عامًا ، سيكون لديك كل أسنانك الدائمة في مكانها.

أنواع الأسنان وعددها

دعونا الآن نلقي نظرة على أنواع الأسنان حيث الأطفال لديهم مجموعة من أسنان الحليب التالية:

  • 4 القواطع
  • 2 الأنياب
  • 4 الأضراس

أول الأسنان التي تندلع من اللثة عادة ما تكون القواطع.

للبالغين 32 أسنان دائمة أو ثانوية وتشمل هذه:

  • 8 قواطع
  • 4 أنياب
  • 8 الضواحك
  • 8 الأضراس
  • 4 أسنان الحكمة أو العقل

دعونا الآن استكشاف كل من هذه الأنواع بالتفصيل.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

ماذا تعرف عن فوائد بيض الفري أو بيض طائر السمّان؟

هل لون عينيك يحدد شخصيتك؟!

قصة من أجمل القصص

أجمل صور بنات الصين و اليابان وكوريا

ما هي القواطع؟

القواطع هي الأسنان الموجودة في الجزء الأمامي من الفكين سيكون لدى الشخص البالغ ثمانية قواطع ، أربعة في الفكين العلوي والسفلي.

إنها على شكل أزاميل ذات حواف حادة لمساعدتك على تناول طعامك هذه هي الأسنان التي تظهر أولاً في فكي الرضيع تظهر لأول مرة في سن 6 أشهر ثم تسقط بين سن 6 و 12 عامًا ، تفسح المجال أمام مجموعة القواطع البالغة.

ما هي الأنياب؟

عادة ، كل شخص لديه أربعة الأنياب الأنياب هي المجموعة الثانية من الأسنان التي تنمو بعد القواطع مباشرة سيكون لديك اثنين من الأنياب في الفك العلوي واثنين في الفك السفلي الأنياب مصممة بطريقة تساعد على تمزيق طعامك شكل حاد ومدبب يميزها.

الأنياب الأساسية تأتي في سن 16-20 شهرا يلاحظ أن الأنياب العلوية تنمو أولاً ، ثم تأتي الأنياب السفلية ومع ذلك ، يتم عكس ذلك عندما تأتي الأنياب الدائمة تظهر الأنياب السفلية حوالي سن 9 سنوات ، والأنياب العلوية تأتي في الأعمار من 11 و 12.

ما هي الضواحك؟

المجموعة التالية من الأسنان هي الضواحك عادة ثمانية في العدد هناك أربعة ضواحك في الفك العلوي ، وأربعة في الفك السفلي وعندما تقارن الأسنان بناءً على أحجامها ، تكون الضواحك أكبر من كل من الأنياب والقواطع لديهم شكل مسطح مميز مع التلال تساعدك هذه التلال على سحق الطعام وطحنه ، مما يجعله أسهل في البلع.

تظهر الضواحك حتى يبلغ عمرك 10-12 عامًا.

ما هي الأضراس؟

كل بالغ لديه 12 ضرس هذه هي أكبر وأقوى مجموعة أسنان سوف تجد ستة أضراس في الفك العلوي وستة في الفك السفلي من بين 12 من الأضراس ، يأتي ثمانية منهم بين سن 6 و 12 عامًا.

تتميز الأضراس بمساحة سطح كبيرة تساعد في طحن الطعام عندما تأكل ، يساعد لسانك على دفع الطعام إلى مؤخرة فمك ثم يقوم الأضراس بتقسيم الطعام إلى قطع أصغر للمساعدة في البلع بسهولة.

ضرس العقل

Wisdom-Teeth picture صورة ضرس العقل

أخيرًا وليس آخرًا ، لدينا أسنان العقل هذه هي آخر الأضراس التي تأتي تظهر بين 17 و 25 عامًا.

بعض الناس قد لا يكون لديهم مساحة كافية في أفواههم لأسنان العقل هذا يمكن أن يؤدي إلى أن أسنان الحكمة “تتأثر” وتتسبب في أن تكون عالقة في اللثة إذا تفاقمت هذه المشكلة ، فقد يتعين إزالة سن الحكمة.

نأمل أن يكون هذا المقال غني بالمعلومات وقدم لك نظرة عامة على أنواع وبنية أسنانك يجب اتباع روتين صارم عن طريق الفم لضمان صحة أسنانك ولثتك توفر لك الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان فكرة عامة عما يجب عليك فعله للحفاظ على الأسنان الخالية من التسوس واللثة الصحية.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد