لماذا تكره القطط الإستحمام؟

أنه  كابوس لدى كل مالك قط هو أخذ صديقه المكسو بالفرو للاستحمام. على عكس بعض أبناء عمومتهم الأكبر من عائلة القطط (مثل النمور والجاغوار) الذين يحبون السباحة في مياه البرية ، يبدو أن القطط المنزلية الصغيرة تكره التواجد في أي مكان بالقرب من الماء.
إذن ، ما هي بالضبط العلاقة بين القطط والماء؟ هل تعاني القطط رهابًا من الاقتراب من الماء ، أم أنها تكره ببساطة الاستحمام ، مثل معظمنا في الأيام الممطرة؟

في حين أن السيناريو برمته بين القطط والماء يبدو وكأنه علاقة سخيفة بين الحب والكراهية ، إلا أن هناك بعض الحقائق العلمية المثيرة للاهتمام وراء نفور القطط من الماء.

معظم القطط الأليفة هي من نسل القطط البرية الأفريقية التي نشأت في مناخات قاحلة مع عدد قليل جدًا من المسطحات المائية الكبيرة مثل الأنهار والبحيرات. نتيجة لذلك ، لم تكن هذه القطط بحاجة لتعلم السباحة. حتى الآن ، بعد ما يقرب من 10000 عام ، لا تزال القطط المنزلية تتجنب الماء.

القطط لديها ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

تشير الدراسات إلى أن درجة حرارة الجسم الطبيعية للقطط تتراوح من 98.1 درجة فهرنهايت إلى 102.1 فهرنهايت ، وهي أكبر من درجة حرارة جسم الإنسان. نظرًا لأن القطط لديها درجة حرارة جسم أعلى ، فإن تحملها للحرارة مرتفع أيضًا. وبالتالي ، فإنهم يفضلون الحرارة والدفء بشكل عام.

حتى لو تم تدجين القطط ، لا تزال لديها طبيعة مفترسة فطرية. لديهم التمثيل الغذائي النشط ويحبون الصيد. كل هذه الأنشطة تتطلب طاقة يتم الحصول عليها بالحفاظ على حرارة الجسم أو الاعتماد على مصادر الحرارة الخارجية. هذا هو السبب في أن القطط تأخذ حمامًا شمسيًا أو تحتضن في حديقة صغيرة – فهم يعرفون كيفية تحسين حرارة أجسامهم.

ومع ذلك ، فإن التواجد في الماء يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم ، وهو أمر غير مفيد لصحتهم. لذلك تفضل القطط الابتعاد عن الماء.

الفراء..

من المحتمل أنك رأيت كلابًا تلعب بالماء وتتخلص من فروها بسهولة كبيرة ، لكن يبدو أن القطط لا تفعل ذلك. هذا لأن فرائهم مختلف تمامًا. فراء الكلب أقرب إلى معطف واق من المطر ، والذي يمكنه بسهولة التخلص من الماء ، في حين أن فراء القطة يشبه قطعة القماش الصوفية ، التي تصبح مبللة وثقيلة عندما تبتل

فراء القطط ليس مقاومًا للماء ، لذلك عندما تنقع القطة في الماء ، تبلل هذه الطبقات وتخفض درجة حرارة جسم المخلوق.

إذا كان القط لديه شعر طويل ، فإن الماء سيجعله أثقل ؛ مما يجعل من الصعب على القطة البقاء طافية دون أن تغرق. كما أنه سيؤثر على “ردود أفعالهم الشبيهة بالقطط” ويجعلهم غير مرتاحين. إذا كان الشعر أقصر ، فإن التعرض للماء سيجعل القطة شديدة البرودة ، وهذا ليس جيدًا أيضًا ، لأن درجة الحرارة المثلى تكون في الطرف الأكثر دفئا.

في حين أن الماء ليس له رائحة معينة للإنسان ، فإن الشيء نفسه لا ينطبق على القطط. القطط لديها حاسة شم متفوقة على البشر. لدى الإنسان المتوسط ​​حوالي 5 ملايين جهاز استشعار في أنفه ، في حين أن القطة لديها حوالي 200 مليون.

يحتوي الماء على الكثير من المواد الكيميائية والمواد المذابة بداخله. ومع وجود حاسة شم أفضل بنحو 14 مرة من البشر ، يمكن للقطط اكتشاف معظم هذه الحالات. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل القطط لا تريد الماء في جميع أنحاء الجسم.

 إنهم لا يريدون روائح غير ضرورية عليهم! فكر فقط في مدى قوة رائحة الكلور في الماء لقططنا الصغيرة الفقيرة.

تفرز القطط أيضًا الفيرومونات في فرائها لتمييز منطقتها والتواصل مع القطط الأخرى.  لذلك ، قد يغسل الماء الموجود على فرائهم هذه الرائحة الخاصة من جسد القطة ، والتي تستخدمها لإثبات هويتها.

إذا لم يكن الماء ، فماذا بعد؟

أوضحت القطط أنها لا تحتاج إلى الماء لتظل نظيفة. في هذه الحالة ، كيف تحافظ القطط على ترتيبها؟ حسنًا ، الجواب … لسانهم. تقضي القطط ساعات تلعق وتعتني بنفسها.

هذا ليس من الملل! إنها الطريقة التي يحافظون بها على معطفهم. لسان القطة مثل فرشاة الشعر المصغرة. لها هياكل شائكة حادة تسمى الحليمات تساعد على التمشيط والتخلص من الأوساخ. أيضا ، اللعاب الذي ينتقل أثناء اللعق يساعد في رائحة الجسم.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة 

أسماء الإشارة وقواعدها في اللغة العربية 

خراج الدماغ 

كيفية نقل الملفات بين هاتفين يعملان بنظام Android
على الرغم من أن معظم سلالات القطط “كارهة للماء” ، إلا أن هناك بعض الاستثناءات لذلك. تحب بعض سلالات القطط التواجد في الماء ، وهي ظاهرة مرتبطة بتطورها وبنية أجسامها. السلالات مثل الشاحنة التركية والحبشية وبعض السلالات الهجينة أو المدربة ليس لديها مشكلة في الماء أو السباحة.

القطط لا تخاف من الماء. هم فقط غير معتادين على ذلك. لذا ، في المرة القادمة التي ترفض فيها قطتك الاستحمام ، حاول أن تتذكر أن أسلافهم كانوا من الصحاري وأن صديقك القطط ربما يعتني بنظافته!

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد