الرئيسيةالحقيبة الطبيةأسباب الرؤوس السوداء وعلاجها
الحقيبة الطبيةصحة

أسباب الرؤوس السوداء وعلاجها

تظهر معظم الرؤوس السوداء بعد البلوغ و السبب هو نشاط الهرمونات الذي يؤّدي تحفيز الخلايا الدهنية تحت الجلد الى إفراز المزيد من الدهون و في نفس الوقت قد يحدث زيادة فى انقسامات الخلايا على سطح البشرة فيحدث ضيق فى مخرج قناة الغدد الدهنية فتبدأ الدهون فى الاحتباس تحت سطح الجلد و يتكون ما يسمى الرأس , واذا تعرضت هذة الرأس للهواء فإن الدهون بداخلها تتأكسد و تصبح داكنة اللون و تسمى حينها رؤوس سوداء.

تتكون الرؤوس السوداء من خلايا الجلد الميّتة و الدهون المجتمعة و العالقة فيها و المؤكسدة بسبب التعرض للأكسجين. في حال أضفنا “البكتيريا” الي المعادلة تتحول هذه الرؤؤس الي ما يعرف ب “حب الشباب”.

. تعتبر البشرة الدهنية ذات قابلية أكبر للإصابة بالرؤوس السوداء و لكن ليس شرطا اساسيا. و هي ليست من الحالات التي تصنّف على انها “وراثية” و لا علاقة مباشرة بينها و بين الغذاء أو نوعية الأكل (مثل الشوكولاته) ، و لكن يعتقد بعض الخبراء “رغم عدم وجود دليل ملوموس و مثبت علميا” أن الأكل الغني بالدهون قد يساعد على إفراز دهون أكثر من الجلد و خصوصا خلال فترة المراهقة.

. و من الأسباب المعروفة و المثبته هي عدم تنظيف البشرة بانتظام أو الإستخدام المفرط لكريمات الوجه الغنيّة بالزيوت أو الإستخدام المفرط للمكياج و خصوصا كريم الأساس “Foundation” و التي كلها تؤدى الى تراكم لخلايا البشرة الميتة التى تتراكم فى المسام و تعمل على انسدادها تماما و بالتالى يحدث تخزين للدهون تحت سطح الجلد مما يسبب الرءوس السوداء.

كيفية التخلص من الرءوس السوداء

هناك عدّة وسائل ممكن استخدامها للتخلّص من الرؤوس السوداء و منها علاجات تتم تحت إشراف الطبيب المختص و منها العلاج بالهرمونات أو عن طريق التعرّض للأشعة الفوق بنفسجيّة.

. و هناك علاجات أخرى أبسط و بنتائج جيّدة كذلك و منها استخدام المنتجات التى تحتوى على حرف K الذى يرمز الى Keratolytic والتى تقضى على الرؤوس السوداء مثل Cleanance Kأو منتج Blackhead Eliminating Scrub من نيوتروجينا (Neutrogena)

. أما إذا كانت الرؤوس السوداء مصاحبة ل “حب الشباب” فلا بفضّل استخدام ال Scrub و يجب استشارة الطبيب لعلاج قد يحتوي المضادات الحيويّة.

. و أما إذا كان سبب الرؤوس السوداء هو الشعر اللي تحت الجلد، فيجب أولا التخلّص من هذا الشعر قبا استخدام المنتجات السابقة.

. و بكل الأحوال ينصح بعدم التخلص من هذه الرؤوس بواسطة الضغط بالأصابع لأنها ذلك قد يؤذي البشرة و الأفضل استخدام لصقات توضع لدقائق ولدى نزعها تنزع معها الرؤوس السوداء أو اللجوء في أول مرّة الى أخصائيّة التجميل و من بعدها ممارسة العناية المنزلية

. و في الملخّص هناك بروتوكول من 4 خطوات اساسية:

_الخطوة الأولى: اذا كنت تعانى من الرؤوس السوداء فالبداية بزيارة أخصائية التجميل بمركز نعّومي “مدام تغريد الخطيب” لإستشارة و تقييم مجّاني و من ثم عمل تنظيف إحترافي للمرّة الأولى لضمن ازالتهم بالطريقة الصحيحة و دون أن نؤذي البشرة او نتسبب بمضاعفات و اتباع بقيّة الخطوات التالية إلا إذا نصحتك أخصائيتنا بغير ذلك بناء على حالتك.

 تقميط الطفل الرضيع؟

رواية الجحيم لدوان براون

ماهو الوحام وهل هو حقيقي أم لا؟

شرح كامل لذبح وسلخ وتشفية أضحية العيد

_الخطوة الثانية: تنظيف الوجه باستمرار باستخدام غسول للبشرة الدهنية ويفضل أن يكون من المنظفات التى تعمل على تنظيم الافرازات الدهنية بالبشرة.

_الخطوة الثالثة: استعمال جل مقشر او Scrub مرة أو مرتين أسبوعيا لازالة خلايا الجلد الميت التى تسد المسام وتحبس الدهون تحت سطح البشرة.

_الخطوة الرابعة: يفضل استعمال كريم طبي يحتوى على احماض الفواكه AHA مخصص للرؤوس السوداء.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد