الأحد, يوليو 5, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةأطعمة تحتوي فيتامين c أكثر من البرتقال
الحقيبة الطبيةمعلومات عامةمنوعات

أطعمة تحتوي فيتامين c أكثر من البرتقال

عندما تفكر في فيتامين سي، يذهب عقلك على الفور إلى البرتقال، ولكن هناك العديد من الفواكه والخضروات اللذيذة الأخرى التي تحتوي على المزيد من الفيتامين الصحي، الذي يمكن أن يساعدك علي تعزيز مناعتك في مواجهة فيروس كورونا وحتي البرد والإنفلونزا.

ومن المعروف أن فيتامين سي له الكثير من الفوائد، وبصرف النظر عن الحفاظ على الأداء الصحي العام للجسم، فإن هذا الفيتامين المتواضع له عدد من الفوائد الصحية، والتي من ضمنها امتصاص الحديد من الطعام، وإنتاج الكولاجين لمنع ظهور التجاعيد، وتكوين وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة، والحفاظ على جدران الشعيرات الدموية والأوعية الدموية، بالإضافة إلي الفائدة الأهم وهي الحماية من العدوى عن طريق الحفاظ على الجهاز المناعي.

لذا قام الموقع الصحي thehealthy في تقديم عدد من الفواكة والخضروات التي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين سي، ربما أكثر من التي يحتوي عليها البرتقال والحمضيات بشكل عام.

الفراولة

تحتوي الفراولة على 10.5 مليجرام من فيتامين سي، لذا تناول وجبة خفيفة تحتوي على سبعة حبات من الفراولة على الأقل وستحصل على فيتامين سي أكثر مما لو تناولت برتقالة واحدة.
كما تحتوي الفراولة على جرعة كبيرة من المغنيسيوم وحمض الفوليك، مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم والحفاظ على صحة قلبك.

 

الجوافة

عادةً ما يُنسب الفضل إلى الفاكهة الصفراء في احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، وتحتوي ثمرة واحد من الجوافة التي تزن 100 جرام، على أكثر من 200 مجم من محتوى فيتامين سي، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وهو ما يقرب من ضعف الكمية الموجودة في البرتقال.

 

اقرأ أيضا:

13 نصيحة صحية للطبيب الياباني البالغ من العمر 104 سنة لحياة أطول

سوار ابن سينا حقيقة أم خدعة

 

الفلفل الحار

نصف كوب من الفلفل الحار المفروم يوفر 107.8 مجم من فيتامين سي، ووجد باحثون من جامعة بوفالو أن الكابسيسين، المركب الذي يجعل الفلفل الحار ساخنًا، يساعد في تخفيف آلام المفاصل والعضلات.

 

البروكلي

يحتوي 100 جرام من البروكلي النيء على 89 مجم من فيتامين سي، وهو ما يقرب من 90 مجم يوميًا، وتحتوي هذه الخضروات الصليبية أيضًا على جرعة صحية من فيتامين ك، مما يعزز صحة العظام ومنع تجلط الدم المناسب.

 

 


الفلفل الألوان

يحتوي الفلفل الأحمر والأخضر والأصفر على ما يقرب من ثلاثة أضعاف فيتامين ج للبرتقال، ويصل إلى 95.7 مجم للفلفل الأخضر، و 152 مجم للفلفل الأحمر، و 341 مجم للفلفل الأصفر، ويعد الفلفل أيضًا مصدرًا رائعًا للألياف ووجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

 

 

الكيوي

تحتوي إحدى هذه الأحجار الكريمة الخضراء الصغيرة على 168.8 مجم من فيتامين سي لكل ثمرتين، كما أن هذا السوبر فروت غني أيضًا بالنحاس والبوتاسيوم والسيروتونين، الهرمون الذي يشعر بالرضا والذي يساعد على تحسين جودة النوم.

 

 

 

 

الكرنب الصغير

الكرنب الصغير أو ما يسمى بـ “براعم بروكسل” يوفر 96.8 مجم من فيتامين سي الصحي، كما يحتوي هذا الكرنب الصغير على مغذيات نباتية وألياف تساعد على منع السرطان.

 

 

الأناناس

بالإضافة إلى 78.9 مجم من فيتامين سي لكل كوب، تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية العصيرة على المنجنيز والبروميلين، مما يساعد على الهضم ويقلل من الانتفاخ، يمكن يعمل الأناناس أيضًا كمضاد طبيعي للالتهابات، مما يقلل من التورم بعد التمرين أو الإصابة.

 

 

القرنبيط

القرنبيط ليس مملوءًا بالألياف فحسب، بل يحتوي رأس واحد صغير أيضًا على 127 مجم من فيتامين سي، بالإضافة إلى 5 جرام من الألياف و 5 جرام من البروتين.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد