الأربعاء, سبتمبر 22, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالنوم يتيح للخلايا المناعية القيام بأعمال الصيانة والحفاظ على الدماغ
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةمنوعات

النوم يتيح للخلايا المناعية القيام بأعمال الصيانة والحفاظ على الدماغ

حسب موقع ميديكال نيوز توداي فقد أظهر بحث جديد في الفئران أن الخلايا المناعية قادرة على أداء أعمال الصيانة على الدماغ أثناء النوم بشكل أفضل.

وكشفت الأبحاث التي أجريت على مدى السنوات القليلة الماضية عن أدلة على أن الدماغ يحصل على فرصة للتحديث بعدة طرق أثناء النوم على سبيل المثال ، لقد تأكد العلماء أن الدماغ يدمج الذكريات المشكلة حديثًا أثناء النوم لقد اكتشفوا أيضًا أن النوم يوفر فرصة ممتازة لإخراج “القمامة” العصبية.

اكتشف فريق من الباحثين من المركز الطبي بجامعة روتشستر في نيويورك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج المزيد حول كيفية إجراء صيانة الدماغ أثناء النوم.

وفي دراستهم – التي تضمنت نتائجها في مجلة Nature Neuroscience – عمل الباحثون مع الفئران لمعرفة المزيد حول كيفية قيام الخلايا الدبقية الصغيرة ، وهي الخلايا المناعية التي “تخدم” الدماغ ، بأعمال الصيانة أثناء النوم.

وقالت البروفيسور أنيا ماجويسكا “يوضح هذا البحث أن الإشارات الموجودة في دماغنا والتي تعدل حالة النوم والاستيقاظ تعمل أيضًا كمفتاح يعمل على إيقاف تشغيل الجهاز المناعي وتشغيله”.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

أهم فوائد و منافع شرب القهوة في الصباح

صور مساء الخير لأجمل مساء

ما هو القلس المعدي المريئي وأسبابه و أعراضه و العلاج

والخلايا الدبقية الصغيرة هي الخلايا المناعية التي تستجيب لأية علامات عدوى أو تلف في الدماغ و وفقًا للدراسة الجديدة للأستاذ ماجيوسكا وزملائه ، فإن هذه الخلايا تنشط أيضًا أثناء النوم .

تشير الدراسة الجديدة إلى أن الخلايا الدبقية الصغيرة قد تعمل بشكل أكثر فعالية أثناء النوم مقارنةً بالوقت الذي يستيقظ فيه الفرد ونظر الباحثون في الفئران المستيقظة مقابل الفئران التي تم تخديرها و وجدوا أن الخلايا الدبقية الصغيرة كانت أقل نشاطًا وفعالية عندما كانت الفئران مستيقظة.

ويوضح المؤلف الأول ريان ستويل “هذا العمل يوحي بأن إعادة التصميم المعززة للدوائر العصبية وإصلاح الآفات أثناء النوم يمكن أن تتوسط جزئياً من خلال قدرة الخلايا الدبقية الصغيرة على التفاعل ديناميكيًا مع المخ”

ويضيف ستويل: “في المجمل ، يظهر هذا البحث أيضًا أن الخلايا الدبقية الصغيرة حساسة بشكل رائع للإشارات التي تعدل وظائف المخ وأن ديناميات ووظائف الخلايا الجليدية يتم تعديلها من خلال الحالة السلوكية للحيوان”.

تضيف النتائج إلى الأدلة على أن الآليات المتعلقة بالنوم تلعب دوراً أساسياً في ضمان تلقي المخ للإصلاحات الضرورية واستمرار عمله بشكل صحيح.

علاوة على ذلك ، قد يساعد في تفسير سبب ارتباط اضطرابات النوم بظهور حالات التكاثر العصبي التدريجي ، مثل الخرف ومرض الشلل و الرعاش.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *