الرئيسيةالحقيبة الطبيةحصى المرارة Gallstones : أنواعها وتشخيصها وعلاجها
الحقيبة الطبيةصحة

حصى المرارة Gallstones : أنواعها وتشخيصها وعلاجها

ما هي حصوات المرارة؟

المرارة عبارة عن عضو صغير أسفل الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن. إنه كيس يخزن الصفراء ، وهو سائل أخضر مائل للأصفر يساعد على الهضم. تتكون معظم حصوات المرارة عندما يكون هناك الكثير من الكوليسترول في الصفراء

الأسباب:

وفقًا لصحيفة  هارفارد الصحية ، فإن 80 بالمائة من حصوات المرارة مصنوعة من الكوليسترول. 20 في المائة الأخرى من حصوات المرارة مصنوعة من أملاح الكالسيوم والبيليروبين.

لا يُعرف بالضبط سبب تكون حصوات المرارة ، على الرغم من وجود بعض النظريات.

_لكن وجود الكثير من البيليروبين في العصارة الصفراوية

البيليروبين مادة كيميائية تنتج عندما يدمر الكبد خلايا الدم الحمراء القديمة. تتسبب بعض الحالات ، مثل تلف الكبد واضطرابات معينة في الدم ، في أن ينتج الكبد المزيد من البيليروبين أكثر مما ينبغي. تتكون حصوات المرارة الصبغية عندما لا تستطيع المرارة تكسير البيليروبين الزائد. غالبًا ما تكون هذه الأحجار الصلبة بنية داكنة أو سوداء.

تحتاج المرارة إلى إفراغ العصارة الصفراوية لتكون صحية وتعمل بشكل صحيح. إذا فشلت في إفراغ محتواها من الصفراء ، تصبح الصفراء مركزة بشكل مفرط ، مما يؤدي إلى تكون الحصوات.

أعراض:

يمكن أن تؤدي حصوات المرارة إلى ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن. قد تبدأ في الشعور بألم في المرارة من وقت لآخر عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، مثل الأطعمة المقلية. لا يستمر الألم عادة أكثر من بضع ساعات.

قد تواجه أيضًا:

_غثيان

_التقيؤ

_البول الداكن

_براز بلون الطين

_آلام في المعدة

_التجشؤ

_إسهال

_عسر الهضم

_تُعرف هذه الأعراض أيضًا باسم المغص الصفراوي.

_حصوات المرارة بدون أعراض

_حصوات المرارة نفسها لا تسبب الألم. بدلا من ذلك ، يحدث الألم عندما تمنع حصوات المرارة حركة الصفراء من المرارة.تُعرف هذه الأعراض أيضًا باسم المغص الصفراوي.

_حصوات المرارة بدون أعراض

حصوات المرارة نفسها لا تسبب الألم. بدلا من ذلك ، يحدث الألم عندما تمنع حصوات المرارة حركة الصفراء من المرارة.

وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ، فإن 80 بالمائة من الناس لديهم “حصوات صامتة في المرارة” هذا يعني أنهم لا يعانون من الألم أو الأعراض. في هذه الحالات ، قد يكتشف طبيبك حصوات المرارة من الأشعة السينية أو أثناء جراحة البطن.المضاعفات والمخاطر طويلة المدى

التهاب المرارة الحاد

عندما تسد حصوة المرارة القناة حيث تتحرك الصفراء من المرارة ، يمكن أن تسبب التهابًا وعدوى في المرارة. يُعرف هذا باسم التهاب المرارة الحاد. انها حالة طبية طارئة.

يتراوح خطر الإصابة بالتهاب المرارة الحاد من حصوات المرارة المصحوبة بأعراض من 1 إلى 3 بالمائة.

تشمل الأعراض المصاحبة لالتهاب المرارة الحاد ما يلي:

_ألم شديد في الجزء العلوي من المعدة أو منتصف الظهر الأيمن.

_حمة

_قشعريرة

_فقدان الشهية

_استفراغ و غثيان

_راجع الطبيب فورًا إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من ساعة إلى ساعتين أو إذا كنت تعاني من الحمى.

_مضاعفات أخرى

قد تتسبب حصوات المرارة غير المعالجة في حدوث مضاعفات مثل:

_اليرقان ، صبغة صفراء على جلدك أو عينيك

_التهاب المرارة ، التهاب المرارة

_التهاب الأقنية الصفراوية ، وهو عدوى في القناة الصفراوية

_تعفن الدم ، عدوى في الدم

_التهاب البنكرياس

_سرطان المرارة

_عوامل خطر الإصابة بحصوات المرارة

ترتبط العديد من عوامل خطر الإصابة بحصوات المرارة بالنظام الغذائي ، في حين أن بعض العوامل لا يمكن السيطرة عليها. عوامل الخطر التي لا يمكن السيطرة عليها هي أشياء مثل العمر والعرق والجنس وتاريخ العائلة ، والتي لا يمكن تغييرها.

عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة عوامل الخطر التي لا يمكن السيطرة عليها عوامل الخطر الطبية

زيادة الوزن أو السمنة كونك أنثى مصابة بتليف الكبد

تناول نظام غذائي غني بالدهون أو الكوليسترول أو منخفض الألياف كونه من أصل أمريكي أصلي أو مكسيكي-أمريكي حامل.

فقدان الوزن بسرعة في فترة زمنية قصيرة وجود تاريخ عائلي من حصوات المرارة تناول بعض الأدوية لخفض الكوليسترول

الإصابة بداء السكري عند بلوغك سن 60 عامًا أو أكثر تناول الأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين

بينما يمكن أن تزيد الأدوية من خطر الإصابة بحصوات المرارة ، لا تتوقف عن تناولها إلا إذا ناقشت الأمر مع طبيبك وحصلت على موافقته.

حصاة المرارة حصوات
حصاة المرارة حصوات

كيف يتم تشخيصها:

سيُجري طبيبك فحصًا بدنيًا يتضمن فحص عينيك وجلدك بحثًا عن التغييرات المرئية في اللون. قد تكون الصبغة الصفراء علامة على اليرقان ، نتيجة وجود الكثير من البيليروبين في جسمك.

قد يتضمن الاختبار استخدام الاختبارات التشخيصية التي تساعد طبيبك على رؤية ما بداخل جسمك. تشمل هذه الاختبارات:

الموجات فوق الصوتية: تنتج الموجات فوق الصوتية صورًا لبطنك. إنها طريقة التصوير المفضلة للتأكد من إصابتك بمرض حصوة المرارة. يمكن أن تظهر أيضًا التشوهات المرتبطة بالتهاب المرارة الحاد.

فحص البطن بالأشعة المقطعية: يأخذ اختبار التصوير هذا صورًا للكبد ومنطقة البطن.

مسح النويدات المشعة في المرارة: يستغرق هذا الفحص المهم حوالي ساعة واحدة ليكتمل. يقوم أحد المتخصصين بحقن مادة مشعة في أوردتك. تنتقل المادة عبر الدم إلى الكبد والمرارة. في الفحص ، يمكن أن يكشف عن أدلة تشير إلى وجود عدوى أو انسداد في القنوات الصفراوية من الحصوات.

اختبارات الدم: قد يطلب طبيبك اختبارات الدم التي تقيس كمية البيليروبين في دمك. تساعد الاختبارات أيضًا في تحديد مدى كفاءة عمل الكبد.

تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP): ERCP هو إجراء يستخدم الكاميرا والأشعة السينية للنظر في مشاكل القناة الصفراوية والبنكرياس. يساعد طبيبك في البحث عن حصوات المرارة العالقة في القناة الصفراوية.

البحث عن طبيب لحصوات المرارة

إذا كنت تبحث عن أطباء يتمتعون بأكبر قدر من الخبرة في علاج حصوات المرارة ، فاستخدم أداة البحث عن الطبيب أدناه ، والمدعومة من شريكنا أمينو. يمكنك العثور على الأطباء الأكثر خبرة والتصفية حسب التأمين والموقع والتفضيلات الأخرى. يمكن أن يساعدك Amino أيضًا في حجز موعدك مجانًا.

كيف يتم علاج حصوات المرارة؟

في معظم الأوقات ، لن تحتاج إلى علاج لحصى المرارة ما لم تسبب لك الألم. في بعض الأحيان يمكنك تمرير حصوات المرارة دون حتى أن تلاحظ. إذا كنت تشعر بالألم ، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية. في حالات نادرة ، يمكن استخدام الأدوية.

إذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بمضاعفات الجراحة ، فقد يتم وضع أنبوب تصريف في المرارة عبر الجلد. قد يتم تأجيل الجراحة الخاصة بك حتى يتم تقليل المخاطر الخاصة بك عن طريق علاج حالاتك الطبية الأخرى.

العلاج الطبيعي والعلاجات المنزلية:

إذا كنت تعاني من حصوات في المرارة ولا توجد أعراض ، فيمكنك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد