السبت, سبتمبر 18, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةسبع فوائد لشرب الماء والليمون تعرف عليها
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةمنوعات

سبع فوائد لشرب الماء والليمون تعرف عليها

العديد من المطاعم تقدمه بشكل روتيني ، وبعض الناس يبدؤون يومهم بكوب الماء و الليمون بدلاً من القهوة أو الشاي. لا شك أن الليمون لذيذ جداً ، لكن هل إضافته إلى الماء يجعلك أكثر صحة ؟
يحتوي الليمون على مجموعة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين سي، ولذلك ينصح بتناول الماء والليمون على الريق,

إلا أنً الكثير من الأدلة التي تدعم الفوائد الصحية لمياه الليمون هي روايات ولم يتم إجراء سوى القليل من البحوث العلمية لإثباتها

ولكن هناك بحوث حول فوائد الليمون والمياه بشكل منفصل.

كوب الماء والليمون
فما هي فوائد الماء والليمون لصحة الجسم ؟

1  – الترطيب :

وفقا ً ل Food and Nutrition Boardتنص التوصيات العامة على أن تحصل المرأة على 91 أونصة على الأقل في اليوم وأن يحصل الرجل على 125 أونصة على الأقل من الماء للحصول على الترطيب والوقاية من الجفاف  وهذا يشمل الماء من الطعام والمشروبات.

الماء هو أفضل مشروب للترطيب , لكن بعض الناس لا يحبون طعمه لوحده , لذلك نقترح إضافة الليمون إليه لتعزيز النكهة وشرب المزيد من الماء والحصول على الفوائد المرجوة

 

2  – مصدر جيد لفيتامين سي :

إنّ الحمضيات مثل الليمون غنية بفيتامين سي ، وهو مضاد أكسدة قوي مما يساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرّة كما  يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ، وانخفاض ضغط الدم
ويعزز جهاز المناعة بشكل عام .

3 – يساعد في إنزال الوزن

لقد أظهرت بعض الأبحاث أن مضادات الأكسدة البولي فينول الموجودة في الليمون تقلل بشكل كبير من زيادة الوزن في الفئران التي تم إطعامها بشكل زائد من أجل تحفيز السمنة.

وفي دراسات الفئران هذه ، عوضت المركبات المضادة للأكسدة أيضاً الآثار السلبية لمستويات الجلوكوز في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين ، وهما العاملان الرئيسيان في تطور مرض السكري من النوع 2.

وفي حين أن نفس النتائج تحتاج إلى إثبات عند البشر ، فإن الأدلة الروائية قوية على أن مياه الليمون تدعم فقدان الوزن .

ولكن لحد الآن غير معروف ما إذا كان السبب في ذلك هو مجرد شرب الناس للمزيد من الماء والشعور بالامتلاء أو لشرب عصير الليمون نفسه.

 4  – زيادة نضارة بشرتك

فيتامين سي الموجود في الليمون قد يساعد على تقليل التجاعيد وخطوط تقدم العمر ، وجفاف الجلد ، والضرر من أشعة الشمس , مما يساعد في حماية بشرتك والحفاظ على نضارتها

 

5  – المساعدة على الهضم :

يشرب بعض  الناس ماء الليمونِ كمسهل صباحي يومي للمساعدة على منع الإمساكِ. شرب مياه الليمون الدافئة أو الساخنة عندما تستيقظ صباحاً قد يساعد على تحسين حركية جهازك الهضمي.

حيث يمكن أن يساعد ماء الليمون على تكسير الطعام لأنه مشروب حمضي , كما أنه قد يساهم في تعويض مستويات حمض المعدة التي تنخفض مع تقدم العمر .

 – 6  ينعش النفس :

هل قمت من قبل بفرك ليمون على يديك لتتخلص من رائحة الثوم أو رائحة قوية أخرى ؟ نفس العلاج الشعبي ينطبق على رائحة النفس السيئ الذي يسببه تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم ، البصل ، أو السمك.

بإمكانك تجنب رائحة  النفس السيئ عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد وجبات الطعام وعند الاستيقاظ صباحاً كما يعتقد أن الليمون يحفز اللعاب والماء يساعد أيضاً على منع جفاف الفم ، الذي يمكن أن يؤدي إلى سوء النفس الناجم عن البكتيريا.

  7  يساعد على منع تشكل حصى الكلى

حمض السيتريك في الليمون قد يساعد على منع حصيات الكلى ومن المفارقات أن السيترات ، وهي أحد مكونات حمض السيتريك ، تجعل البول أقل حموضة ويساعد في تفتيت الحصيات ,كما أن  شرب مياه الليمون يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم اللازم في منع أو إخراج الحصيات.

 

كيفية تحضير كوب الماء بالليمون :

من أجل جني الفوائد الصحية المرجوة من مياه الليمون ، تحتاج إلى شربه باستمرار .

ويفضل استخدام الليمون الطازج بدلاً من الليمون الاصطناعي دائماً
وينصح بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ أو البارد , وينصح بإضافة قشور الليمون أيضاً للحصول على فائدة أكبر .

وبإمكانك إضافة بعض المكونات الأخرى لمشروبك لإضافة نكهة وفائدة أكبر :

مثل أوراق من النعناع
ملعقة من العسل الخام
شريحة من الزنجبيل الطازج
عود من القرفة
كما يمكنك إضافة شرائح من فواكه الحمضيات الطازجة كالبرتقال ، أو شرائح الخيار.

وتذكر دائماً غسل الخضراوات جيداً قبل التقطيع والاستخدام.

يمكنك أن تبدأ صباحك مع كوب من ماء الليمون الدافئ ، وإبقاء  قنينة من الماء مزروعة المضاف إليه شرائح من الليمون المقطع في الثلاجة الخاصة بك للشرب طوال اليوم.

 

الآثار الجانبية للماء و الليمون :

مياه الليمون عموماً آمنة للشرب ، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة

فالليمون يحتوي على حمض السيتريك ، الذي قد يؤدي إلى تآكل الأسنان و للحد من الخطر ، بإمكانك شرب مياه الليمون من خلال القش (الشليمون) ، وشطف فمك بالماء العادي بعد ذلك.

عندما يتعلق الأمر بالحرقة ، مياه الليمون يمكن أن تذهب في أي من الاتجاهين. حمض السيتريك قد يسبب حرقة عند بعض الناس بينما يخفف ماء الليمون الحرقة عند أشخاص آخرون.

 

المحتوى الغذائي للماء والليمون :

على الرغم من أن كوب الماء والليمون لا يوفر الكثير من العناصر الغذائية، ولكنه يعتبر مشروب صحي ومنخفض في السعرات الحرارية وتختلف القيمة الغذائية لكل كوب منه وفقًا لكمية عصير الليمون التي يحتويها بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي يمكن إضافتها , وبشكل عام يحتوي الليمون على مستويات مرتفعة من فيتامين سي  والذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة، كما أن الليمون غني بالفلافونوئيدات وهي مركبات تساهم في تعزيز الصحة ومحاربة الأمراض.

كما يوفر العناصر الغذائية الآتية:

المصادر :

7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *