الخميس, أكتوبر 1, 2020
الرئيسيةطبخ وحلوياتطريقة عمل الطحينة في المنزل
طبخ وحلوياتمعلومات عامةمنوعات

طريقة عمل الطحينة في المنزل

الطحينة هي تلك الصلصة السميكة التي يتم صنعها من بذور السمسم وصنعها في المنزل يغنيك عن شرائها من السوق والتعرض إلى غش المصنعين.

وتسمى الطحينة بأسماء عدة؛ منها الراشي والرهش والطحينية، وتعد الطحينة السائلة واحدة من أهم المكونات التي تضاف إلى الأكلات والأطباق المختلفة لتعطيها مذاقا متميزا، كما تحتوي الطحينة السائلة على نسبة كبيرة من القيمة الغذائية المرتفعة، وهي غنية بنسبة كبيرة من الكالسيوم، والحديد، والزنك، والأحماض الأمينية.

تدخل في تكوين أطباق عديدة منها الفول المدمس والحمص والكفتة الأردنية وتوضع مع السلطة، وأيضاً تدخل في صناعة الحلويات ومن أهم الحلوى المصنعة من الطحينية هي حلاوة الطحينية المعروفة بلذة طعمها.

فوائد الطحينة :

تعد الطحينة واحدة من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة، بما في ذلك أوميغا 3 وأوميغا 6، وكذلك كميات جيدة من البروتين والبوتاسيوم والمنغنيز والكالسيوم والحديد والصوديوم والألياف الغذائية.

وتنقسم الطحينة، التي تتكون في الأساس من السمسم المحمص المطحون، إلى نوعين، الأول ويكون فيها السمسم غير مقشر، وهي الأكثر فائدة، والثاني، ويكون فيها السمسم مقشرا.

  • أهم فوائد الطحينة :

تقلل ضغط الدم

تحتوي الطحينة على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والتي يمكن أن تلعب دورا مهما في إدارة مستويات ضغط الدم. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تسعدا في تقليل الالتهابات.

تحسن صحة القلب

تساعد الطحينة على تحسين صحة القلب، لأن بذور السمسم التي تستخدم في تصنيعها غنية بمادة “السمسمولين” التي تساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية، وتزيل الترسبات داخل الشرايين.

تنظم مستوى الكوليسترول

تلعب الطحينة على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم من خلال مادة “الفيتوستيرول” الموجود فيها. وعلى الرغم من أن الطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإنها دهون جيدة ومفيدة للصحة.

تحفظ التوازن الهرموني

تحافظ الطحينة على التوازن الهرموني، خصوصا لدى النساء اللاتي تجاوزن الأربعين من العمر، ويمكن أن تلعب الطحينة دورا مهما أيضا في السيطرة على التقلبات الهرمونية وتقليلها.

تقلل التهابات المفاصل

تعد الطحينة مصدرا مهما للمساعدة في تقليل التهابات المفاصل، لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ إن لهذه الأحماض دور محوري في منع ظهور التهابات المفاصل في جميع أنحاء الجسم.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

تصنيع مونة رب البندورة السوري في المنزل

خطوات زراعة الفليفلة في المنزل

أفضل طريقة لتحضير المايونيز بشكل صحي في المنزل

تحسن صحة العظام

يحسن تناول الطحينة صحة العظام، وذلك لما تحتويه من معادن مختلفة، مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد. وتساعد هذه المعادن على تحسين كثافة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام مع التقدم في العمر.

تقلل الوزن

تساعد الطحينة على فقدان الجسم للوزن، لأنها تحتوي على البروتين الذي يجعل الإنسان يشعر بالشبع، وبالتالي تحد من الحاجة إلى تناول وجبات كبيرة وتدفعه إلى تناول وجبات خفيفة.

تقوي نظام المناعة

تعزز الطحينة نظام المناعة، خصوصا أنها غنية بعدد كبير من المعادن المفيدة، مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس. كما يمكن لهذه المعادن أن تكافح الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وتسهل إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الجراثيم.

تحسن صحة الدماغ

تلعب أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، التي تحتويها الطحينة، دورا مهما في تطور الأنسجة العصبية في الجسم. وهذا يساعد بدوره في تحسين صحة الدماغ ويبطئ ظهور مرض الزهايمر.

تحارب السرطان

تعد الطحينة مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في مكافحة للسرطان. وتساعد مضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم والمبايض والبروستاتا.

عمل الطحينة :

المكونات:

450 g سمسم نيء .

250 g من الدقيق (حسب الرغبة ) .

1و1/2 كوب زيت السمسم او أي زيت نباتي آخر .

1 ملعقة كبيرة ملح .

الطريقة :

1- نقوم بغسل السمسم النيء ونقعه في الماء لمدة 10 دقائق ليخرج منه الزيت بسهولة.

2- نقوم بتصفيته بشكل جيد .

3- نقوم بتجفيفه بمقلاة كبيرة على النار مع التقليب المستمر لحين التأكد من جفاف الماء منه.

4- نضع نصف كمية السمسم في الخلاط الكهربائي مع نصف كمية الزيت ونخلطهم لحين تجانس الخليط مع اضافة الملح.

5- نصب الخليط في وعاء زجاجي محكم الاغلاق.

أصبح لدينا طحينة عمل المنزل بأيادي نظيفة ومكونات صحية بعيداً عن التلوث والجراثيم …

نصائح تفيد ربات المنازل أثناء صنع الطحينة

  • يمكن تحميص قدر كبير من السمسم وتخزينه، ومن ثم استخدامه عند تحضير طحينية مرة أخرى، فسيكون ذلك أسهل من أن يحمّص السمسم كل مرة.
  • يمكن استبدال زيت الذرة بزيت الزيتون أو أي زيت نباتي آخر .
  • يمكن صنع الطحينة من دون تحميص السمسم، ولكن طريقة تحضيرها تعتبر صعبة بالنسبة لطريقة الطحينة المذكورة.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد