الرئيسيةالحقيبة الطبيةغاز الهيليوم غاز التسلية القاتل
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

غاز الهيليوم غاز التسلية القاتل

غاز الهيليوم هو غاز  يتسبب بتلف في الجهاز التنفسي و المخ!!هل هذه حقيقة أم كذبة؟ منذ عام 2012 بدأت الهيئات الصحية في الولايات المتحدة تحذيرات شديدة اللهجة بسبب تصاعد معدل الوفيات الناتجة عن استنشاق الهيليوم، و قد أرجعت سبب الوفيات من استنشاق الهيليوم إلى عاملين أساسيين:

استنشاق غاز الهيليوم بعمق و بشكل متكرر ينتج عنه نقص حاد لنسب الأكسجين في الدم و تزايد احتمالات حدوث جلطات رئوية بسبب اختلاف كثافة الهيليوم عن كثافة الهواء الطبيعي.

الحوادث الناتجة عن استنشاق الهيليوم من أنابيب صغيرة مملوءة بهيليوم مضغوط، ينتج عنه انفجار بالرئة بمختلف درجاته.

هل غاز الهيليوم خطير ومضر ؟

نعم غاز الهيليوم خطير، لأن استنشاقه بعمق بهدف الحصول على نبرة صوت مضحكة لفترة طويلة كافية لتصوير فيديو يؤدي إلى انخفاض نسبة وصول الأكسجين للرئة التي من المفترض أن يدخلها هواء نقي يحمل الأكسجين وليس الهيليوم، مما يترتب عليه نقص إمدادات الأكسجين للمخ و تلف خلاياه.

هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟

لا، الهيليوم غاز خامل و غير قابل للاشتعال.
اصنع بالونات الهيليوم في المنزل.

التحذير من مخاطر استنشاق غاز الهيليوم لا تعني منع استخدامه في المنزل في البالونات الاحتفالية وما إلى ذلك، و لكن تعني فقط عدم استنشاق الهيليوم لما في ذلك من خطورة ؛ فغاز الهيليوم في حد ذاته غاز خامل لا يتفاعل مع الجسم و ليس هناك ضرر من التعرض العابر له دون استنشاق .

طريقة نفخ بالونات الهيليوم

يمكن أن يتم نفخ بالونات الهيليوم من خلال صمامات غاز توصل بين أنبوبة الهيليوم و بين البالون، ويمكن الحصول على أنابيب صغيرة مخصصة لملء البالونات بالهيليوم من خلال صمام غاز مناسب ، بشرط عدم محاولة استنشاق غاز الهيليوم من هذه الأنابيب لأن هذا يؤدي إلى خطر حدوث انفجار في الرئة بسبب اندفاع الغاز المفاجئ ، و هذه المشكلة قد تودي بالحياة.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

 العيوب الخلقة

في أي وقت يجب أن تنام؟ 

حلا التيراميسو بالبسكويت

فوائد غاز الهيليوم !

غاز الهيليوم له العديد من الاستخدامات الصناعية ، و لكن ليس له استخدامات دوائية منزلية .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد