Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
ما هي الرؤية خارج العين؟ كيف ترى بعض الحيوانات بدون عيون - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

ما هي الرؤية خارج العين؟ كيف ترى بعض الحيوانات بدون عيون

قد يعتبر البشر الرؤية إحدى حواسنا الخمس ، لكنك ستندهش عندما تعرف أن بعض الحيوانات لا تحتاجها على الإطلاق! يمكننا تسمية العديد من هذه المخلوقات التي ، بدلاً من رؤيتها بأعينها ،

يمكنها استخدام عدد من الحواس الأخرى لفهم محيطها والسفر والمزيد. وجد الباحثون أن نوعًا من النجوم الهشة ، وهي أقرباء لنجم البحر ، يمكنها الرؤية على الرغم من عدم وجود عيون لديها. وهذه القدرة تسمى الرؤية خارج العين.

عرّفها الباحثون في وقت سابق على أنها “القدرة على حل المشاهد بدون عيون منفصلة.”

في كائنات مثل قنافذ البحر والنجوم الهشة ، يشك الباحثون في أن الرؤية خارج العين يتم تسهيلها بواسطة الخلايا المستقبلة للضوء الموجودة في أجسامهم.أجرت النتائج الأخيرة التي نشرها علماء من جامعة أكسفورد تجربة عن طريق وضع نجوم هشة في ساحة دائرية في مختبرهم.

 تحركت هذه المخلوقات نحو الجدران التي كانت بيضاء مع شريط أسود ، مما يوحي بوجود مكان للاختباء خلال النهار.

عندما قام العلماء بتضمين الجدران الرمادية ، كانت النجوم الهشة لا تزال تتحرك نحو الشريط الأسود ، الذي كان متمركزًا على شريط أبيض.

 بناءً على ذلك ، اقترح الباحثون أن النجم الهش يرى بمساعدة خلايا استشعار الضوء التي تغطي جسمه بالكامل.

تعطي هذه الخلايا المستشعرة للضوء للمخلوق محفزات بصرية ، مما يسمح له بالتعرف على الهياكل الخشنة مثل الصخور. ميزة أخرى غريبة للنجم الأحمر الهش التي وجدها العلماء هي تغير لون توقيعه.

في حين أن المخلوق ذو لون أحمر غامق أثناء النهار ، فإنه يتحول إلى اللون البيج في الليل.

بصرف النظر عن النجوم الهشة ، توجد مخلوقات أخرى في الطبيعة يمكنها الرؤية بدون أعينها. دعونا نلقي نظرة على بعضها ونرى كيف تشعر هذه المخلوقات بالضوء ، وتسافر في محيطها وتجمع الطعام

قنافذ البحر.

تستجيب قنافذ البحر للضوء بعدة طرق: فقد يغير لونه أو ينفض أشواكه أو يتحرك باتجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه.

 لقد عرف العلماء هذا منذ عقود ، لكنهم لم يتمكنوا أبدًا من التأكد من كيفية اكتشاف القنافذ للضوء لأنه لا توجد أنواع معروفة من هذه الكائنات لها عيون من أي نوع.

 وجد العلماء بعد ذلك أن شبكة الأعصاب التي تحيط بجسم القنفذ تحتوي على بعض الأنسجة الحساسة للضوء المنتشرة.

ومع ذلك ، فقد أسفرت الدراسات والأبحاث الحديثة عن نتائج مفادها أن قنافذ البحر لديها نظام بصري أكثر تنظيماً مما توقعه أي شخص.

هيدراس..

هيدرا ، التي تعتبر من الأقارب الصغار لقنديل البحر ، لها أجسام أنبوبية رفيعة متوجة بمخالب رفيعة. ومن المعروف عادة أنها تتشبث بالأعشاب الضارة ، ولاذعًا ، وتأكل حتى أصغر اللافقاريات المائية التي تسبح بجوارها ، مثل براغيث الماء (الدفنيا). الهيدرا ، مثل قنافذ البحر ، تستجيب أيضًا للضوء على الرغم من أنها تفتقر إلى العيون.

سوالوتيل الفراشات.

الفراشات اليابانية ذات الذيل بشق الأصفر قادرة على الرؤية بنهاياتها الخلفية ، بينما ليس لديها عيون.

 وبشكل أكثر تحديدًا ، لديهم نوعان من الخلايا العصبية الحساسة للضوء تسمى المستقبلات الضوئية على بطونهم ، بجوار أعضائهم التناسلية!

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

تعرف على مزايا يوتيوب للأطفال واجعل تصفح يوتيوب آمناً لأطفالك  

قواعد ذهبية لحفظ القرآن الكريم 

الشوكولا وأهم الطرق الصحية للتمتع بها

مكسيكي تترا..

من المعروف أن Tetra المكسيكية هي نوع من الأسماك العمياء التي تعيش في الكهوف وقد تكيفت مع محيطها المظلمة. الدليل على هذا التكيف موجود بشكل واضح في قلة عيون السمكة. يتجول هؤلاء السباحون غير المبصرين بمساعدة ضغط الماء. الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أنه على الرغم من أن الأسماك كانت على ما يرام بدون عيون لأجيال ، إلا أنها في بعض الأحيان يمكن أن تتزاوج وتنتج ذرية مبصرة.

سلامندر تكساس..

يعيش Texas Blind Salamander في المياه الجوفية منذ عدة سنوات حتى الآن. هذه المخلوقات ليس لها عيون وقد تطورت لدرجة أنها تستطيع الاستغناء عنها. بدلاً من البصر ، يستخدم هذا الحيوان أيضًا موجات ضغط الماء للسفر والبحث عن الطعام.
هل تعرف أي مخلوقات أخرى تستطيع أن ترى بدون عيون؟ ثم أخبرنا في التعليقات أدناه.

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد