الرئيسيةالحقيبة الطبيةنظام بيكس التواصل عن طريق تبادل الصورPECS
الحقيبة الطبيةتعليم الاطفالصحة

نظام بيكس التواصل عن طريق تبادل الصورPECS

بيكسPECSهو شكل من أشكال التواصل المعزِّز والبديل

تم تطوير نظام بيكس في سنة 1985 باعتباره مجموعة أنشطة للتواصل المعزِّز/البديل الخاص بالأفراد المصابين باضطراب  التوحد والإعاقات الخلقية ذات الصلة.

تم استخدام النظام لأول مرة في برنامج التوحد في ولاية ديلاويروقد لقي نظام بيكس اعترافًا دوليًا واسع النطاق نظرًا لتركيزه على مكون تلقين التواصل. لا يتطلب نظام بيكس وجود مواد معقدة أو غالية الثمن. وقد تم إنشاؤه مع مراعاة العائلات والمثقفين ومزودي الرعاية المنزلية، لذا فهو يُستخدم بسهولة في مجموعة واسعة من الأوضاع.

يبدأ نظام بيكس بتعليم الفرد إعطاء “مدرب تواصلي” صورة شيء مرغوبويقوم هذا المدرب بإعطاء الفرد ما يريد بشكلٍ فوري. يستمر النظام في تعليم  تمييز الصور وكيفية وضعها معًا في جمل. في المراحل الأكثر تقدمًا، يتم تعليم الأفراد كيفية الإجابة على الأسئلة والتعليق.

أظهر نظام بيكس نجاحًا مع الأفراد من جميع الأعمار الذين يعانون منمجموعة متنوعة من الصعوبات التواصلية والمعرفية والبدنية. تتطور أيضًامهارات الكلام لدى بعض المتعلمين الذين يستخدمون نظام بيكس. وقد ينتقل لآخرون إلى استخدام نظام إخراج الصوت. هناك توسع مستمر في هيئةالأبحاث التي تدعم فعالية نظام بيكس، وتشارك بلدان من جميع أنحاء العالم في هذه الأبحاث.

المراحل الست لنظام بيكس

المرحلة الأولى

(كيفية التواصل)

يتعلم الأطفال كيفية تبادل صور مفردة لأشياء أو أنشطة يرغبون فيها حقًا.

المرحلة الثانية

(المسافة والمثابرة)

بينما يزال الأطفال يستخدمون صورًا فردية فإنَّهم يتعلمون تعميم هذه المهارةالجديدة عن طريق استخدامها في أماكن مختلفة ومع أشخاصٍ مختلفين عبرالمسافات. وتم تعليمهم أيضًا كيف يكونون متواصلين مثابرين.

المرحلة الثالثة

(تمييز الصورة)

يتعلم الأطفال كيف يختارون من بين صورتين أو أكثر لطلب الأشياء المفضلةلديهم. وهي موجودة في كتاب للتواصل وهو جلاسور أوراق مُجهز بأشرطة او اللاصق فيلكرو حيث يتم تخزين الصور ويتم إزالتها بسهولة من أجل التواصل.

المرحلة الرابعة

(تركيب الجملة)

يتعلم الأطفال تركيب جمل بسيطة على شريط جمل قابل للفصل باستخدام صورة “أنا أريد” وتتبعها صورة الشيء المطلوب.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

 ماهي ميزة Always On Display ؟؟ 

كسوف الشمس الكلي 2020

الشفة الأرنبية

الصفات والتوسع اللغوي

يتعلم الأطفال توسيع جملهم عن طريق إضافة صفات وأفعال وحروف جر.

المرحلة الخامسة

(الإجابة على الأسئلة)

يتعلم الأطفال كيفية استخدام نظام بيكس للإجابة على السؤال، “ماذا تريد؟”.

المرحلة السادسة

(التعليق)

يتم الآن تعليم الأطفال كيفية التعليق كرد فعل على أسئلة مثل، “ماذا ترى؟” و”ماذا تسمع؟” و”ما هو؟”. يتعلمون كيفية تركيب جمل تبدأ بعبارات “أرى” و”أسمع” و”أشعر” و”إنَّه”، وغيرها.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد