هذا هو السبب في أن الدائرة القطبية الشمالية لا تبدو كما لو كانت قبل 100 عام

إذا كنت مستكشفًا شجاعًا منذ 100 عام ، ولديك فضول للعثور على نهايات الأرض ، فهناك احتمال أن تجد نفسك في أرض جليدية باردة تسمى الدائرة القطبية الشمالية.

سترى مساحات شاسعة من الأرض والجبال مغطاة بالجليد والثلج ، تتخللها الدببة القطبية والثعالب الثلجية والفقمات. ولكن إذا كنت ستزور الدائرة القطبية الشمالية الآن ، فسترى صورة مختلفة تمامًا. أرض قاحلة تطل من تحت الجليد الذائب ، بالكاد أي أنهار جليدية وحيوانات تكافح من أجل البقاء.

هذا ما حدث للمصور كريستيان آسلوند عندما قام بمشروع لمقارنة الأنهار الجليدية في الدائرة القطبية الشمالية. لقد التقط المكان المحدد الذي تم تصويره قبل 100 عام ، لإظهار الاختلاف الصارخ في المناظر الطبيعية. وصبي ، كانوا صارخين! تُظهر الصور الحالية مقارنة بتلك التي تنتمي إلى أرشيف المعهد القطبي النرويجي ، منذ أوائل القرن العشرين ، أن معظم الجليد والجليد الجليدي قد اختفى تمامًا

إذن ما الذي حدث في المائة عام الماضية والتي تغيرت بشكل جذري؟

الجواب المختصر: تغير المناخ.

ما هو تغير المناخ؟

يسمى التحول طويل الأجل في أنماط الطقس ودرجات الحرارة تغير المناخ. لها بعض الأسباب الطبيعية ، مثل الاختلاف في دورات الطاقة الشمسية ، ولكنها ناتجة في الغالب عن الأنشطة البشرية ، مثل الاستخدام المكثف للوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

منذ الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر ، أدى الاستخدام المستمر للوقود الأحفوري والطاقة غير المتجددة إلى زيادة غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان. تدخل هذه الغازات إلى الغلاف الجوي وتشكل غطاءً حول الأرض ، مثل غطاء سميك ، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة كوكبنا.

يسمى هذا بتأثير الاحتباس الحراري وهو السبب الرئيسي وراء ذوبان الدائرة القطبية الشمالية.

كما أن لها آثارًا ضارة أخرى مثل حرائق الغابات وانقراض الحيوانات والأمراض ونقص المياه وزيادة الكوارث الطبيعية. لكن أحد أكثر آثاره الفورية والعالمية كان على الطقس – تغير الفصول فجأة ، فصول الصيف أكثر دفئًا والشتاء أكثر برودة ، وزيادة في هطول الأمطار خلال الصيف والفيضانات المفاجئة.

ما الفرق بين الطقس والمناخ؟

ربما سمعت أشخاصًا يلومون تغير المناخ كلما كانت هناك أمطار غير موسمية أو إذا لم يكن الشتاء باردًا بدرجة كافية أو عندما يكون الصيف شديد القسوة. هل هذا يعني أن هناك فرقًا بين الطقس والمناخ؟

فكر في الأمر بهذه الطريقة: الطقس جزء من الصورة ، بينما المناخ هو الصورة الكاملة. الطقس هو ما تختبره في أي يوم – أحيانًا يكون حارًا ومشمسًا ، وأحيانًا يكون باردًا وغائمًا.

 المناخ يشبه قياس متوسط ​​هذا الطقس. المواسم ، والنقاط المرتفعة والمنخفضة في درجات الحرارة وهطول الأمطار ، كلها تندرج تحت فئة المناخ. لذلك ، عندما تسمع أن يومًا معينًا سجل أعلى كمية من الأمطار ، فهذا هو المناخ.

وبالتالي ، فإن تغير المناخ يتعلق بالآثار طويلة المدى على المناخ مما يؤدي إلى تغير المواسم ، مما يؤدي بدوره إلى تغير الطقس.

تغير المناخ والدائرة القطبية الشمالية

لقد أدى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض لعقود ، وشهدت الدائرة القطبية الشمالية بعضًا من أكبر عواقب ذلك. على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، ارتفعت درجة حرارة القطب الشمالي أسرع بمرتين من بقية العالم بسبب ظاهرة تسمى تضخيم القطب الشمالي.

تذوب الأنهار الجليدية في كندا وألاسكا وجرينلاند وتختفي بسرعة ، مما يغير المشهد في القطب الشمالي. كما أن الصفائح الجليدية السميكة التي غطت البحر المتجمد الشمالي تتفكك وتذوب ، مما يغير النظام البيئي داخل البحر ويؤثر سلبًا على الحياة البحرية.

 مع ارتفاع درجة حرارة المنطقة ، تكافح حيوانات مثل الدببة القطبية والفقمات للعثور على الطعام والبقاء هادئين في طقس متغير باستمرار.

بدأ تغير المناخ أيضًا في إذابة التربة الصقيعية في المنطقة. التربة الصقيعية هي طبقة من التربة تحت الطبقة العلوية تبقى تحت نقطة التجمد في جميع الأوقات.

داخلها توجد نباتات وحيوانات مجمدة لملايين السنين ، والتي بدأت الآن في الانحلال مع ذوبان الجليد الدائم ، مطلقة المزيد من ثاني أكسيد الكربون والميثان في الهواء.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

تنظير المفصل

كيفية استعادة جهاز iPhone أو iPad معطل 

وصفات مبهرة للتخلص من حب الشباب

تلعب الدائرة القطبية الشمالية دورًا مهمًا في النظام البيئي لكوكبنا. إنه بمثابة مكيف هواء طبيعي للعالم ، حيث يبرد عندما تسخن الأشياء ويحافظ على توازن درجة الحرارة. يتسبب تغير المناخ في حرمان الدائرة القطبية الشمالية من قدرتها على البقاء هادئًا ، ومعها ، نحن أيضًا!

هل هناك طريقة لعكس ما حدث للدائرة القطبية الشمالية وجعلها مكيف الهواء في العالم مرة أخرى؟ كيف يمكن أن يكون من الممكن؟ شاركنا بأفكارك في قسم التعليقات أدناه.

2 تعليقات

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد