الأحد, ديسمبر 5, 2021
الرئيسيةUncategorizedأوميغا 3 :ما هي فوائده وما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت وما هي مخاطر نقصه
Uncategorizedالحقيبة الطبيةشروحات عامةصحةمعلومات عامة

أوميغا 3 :ما هي فوائده وما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت وما هي مخاطر نقصه

الأوميغا 3 هو حمض دهني , وهو من أهم العناصر الغذائية لصحة الجسم .

يحصل عليه الجسم من خلال الطعام أو المكملات الغذائية لأن الجسم غير قادر على إنتاجه , يتوفر بوفرة في الأسماك والمأكولات البحرية

الفرق بين زيت كبد الحوت cod liver oil  وزيت السمك fish oil :

زيت كبد الحوت cod liver oil  وزيت السمك fish oil كلاهما يحتويان على أوميغا 3

زيت السمك يحتوي على تركيز أعلا من زيت كبد الحوت , أما زيت كبد الحوت فهو يحتوي بالإضافة إلىOMEGA-3  على نسبة من فيتامين D و فيتامين A

لذلك فالأشخاص الذين يعانون من نقص شديد من أوميغا 3 ولا يتناولون أسماك و مأكولات بحرية ننصحهم باختيار زيت السمك , كما أنّه ممنوع على السيدات الحوامل والمرضعات أن يتناولن زيت كبد الحوت لأنه يحتوي فيتامين A المسبب لتشوه الأجنة لذلك ننصحهم باختيار زيت السمك أيضاً .

أما الحالات التي ننصح المرضى فيها باختيار زيت كبد الحوت , هي في حالة المريض الذي يعاني من مشاكل في النظر , أو لديه نقص فيتامين د أو يعاني من أمراض عظمية مثل كساح أو هشاشة عظام أو نقص كالسيوم

فوائد الأوميغا 3 :

فوائده  لا تعد ولا تحصى سنذكر بعض هذه الفوائد :

  • النشاط الذهني :

لذلك ننصح  بشدة الأشخاص الذين يعانون من تشتت في الانتباه , أو الأطفال الذين لديهم فرط نشاط في الحركة ( فرط حركة نقص انتباه)

  • يساعد إيجاباً في الأمراض النفسية :

وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو مرض ثنائي القطب أو أي مرض سيكولوجي , ظهر لديهم تحسن إيجابي عند تناولهم الأوميغا 3

  • يساعد في الوقاية من أمراض الشحوم والكوليسترول ويساعد في تخفيف الوزن :

حيث وجد أن OMEGA 3 يقلل من الدهون الثلاثية الضارة   TGفي الجسم ويزيد من الدهون المفيدة HDL

  • تعزيز صحة القلب :

أثبتت الدراسات أن OMEGA-3 يقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية ويحد من الإصابة بقصور القلب كما يؤدي تناوله إلى انخفاض معدل الوفيات بشكل ملحوظ

 

مخاطر نقص الأوميغا 3 :

يسبب نقصه العديد من المشكلات :

  • شعور بالتعب والإرهاق الدائم
  • قلة الانتباه والتركيز والنسيان الدائم
  • مشاكل في النوم
  • وجع مفاصل وتشنج أقدام
  • مشاكل في الشعر والجلد والأظافر

الجرعة :

الأوميغا 3 يتكون من مركبين هما EPA , DHA

منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال 200 مغ من EPA  و 500 مع من DHA باليوم , وهذه التراكيز يكون مصؤح بها على الغلاف الخارجي للعبوة .

متى نأخذ الأوميغا 3 ؟

بما أن الأوميغا3 عبارة عن زيت وعلى رأي المثل الشبيه يذيب شبيهه (LIKE DISOLVE LIKE) , يفضل أخذه مع وجبة دسمة ( دهنية) كي يذوب بها ونحصل على أفضل امتصاص

 

المراجع :

17 Science-Based Benefits of Omega-3 Fatty Acids

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد